المحتوى الرئيسى

«يونس»: تأجيل البرنامج النووي لحين إقراره من«حكومة منتخبة»

06/25 17:43

أيد الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، قرار مجلس الوزراء بتأجيل طرح مشروع إنشاء أول المفاعلات النووية بالضبعة لحين انتخاب برلمان ورئيس جمهورية منتخب.

وقال يونس لـ«المصري اليوم» إن المفاعل «برنامج نووي طويل المدى»، يتطلب حكومة منتخبة، منوهاً إلى  أن إنشاءه فقط  يستمر لأكثر من 7 سنوات، بينما يستمر عمله طوال 60 عاماً.

وأوضح أن البرنامج النووي، لا يخص قطاع الكهرباء فقط، لكنه يخص جهات كثيرة في الدولة ويتطلب التزامات لأجهزة متعددة، مشيراً الى أنه تم الانتهاء من كافة الدراسات الخاصة به، وكراسة الشروط والمواصفات ومراجعتها قانونياً وفنياً، وتحديد كافة المسائل المتعلقة بنوع المفاعل وقدرته، ودراسة كيفية الإمداد بالوقود النووي.

فى سياق متصل كشفت مصادر حكومية، أن وزير الكهرباء تقدم بمقترحين لمجلس الوزراء، الأول بإرجاء الملف النووي بأكمله لحين وجود برلمان ورئيس جمهورية منتخب، أما الثاني فهو أن يتم السير في إجراءات الإعلان عن المناقصة العالمية وتلقي العروض من كافة الشركات العالمية لحين انتخاب الرئيس الجديد، خاصة أن تلك الإجراءات ستستغرق 8 شهور على الأقل.

وقالت المصادر،  إن مجلس الوزراء فضل تأجيل المشروع برمته، حتى لا يتم استغلال المشروع النووي من جانب الشركات التي ستستغل الأوضاع الحالية في مصر، وتطرح عروضاً مبالغ بها مادياً وسياسياً بسبب تخوفها من عدم وجود استقرار.

وطالبت المصادر المرشحين لرئاسة الجمهورية بتبني المشروع النووي ضمن برامجهم التي يقدمونها، قائلة : «البرنامج النووي مهم جداً وتترتب عليه حدوث نهضة تكنولوجية كبيرة»، مدللة على ذلك  بأن الولايات المتحدة أقامت نهضتها على البرنامجين النووي والفضائي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل