المحتوى الرئيسى

الحكومة تقر تعديلات «منع الممارسات الاحتكارية» الأربعاء

06/25 17:43

أكد الدكتور سمير الصياد، وزير التجارة والصناعة، أن التعديلات التي أدخلت على قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، تهدف إلى إعادة التوازن إلى الأسواق، وتعكس حرص الحكومة على حماية حقوق الأفراد، مشيراً إلى أن وزارة التجارة والصناعة تقدمت بـ4 تعديلات أساسية، ومن المنتظر أن يقر مجلس الوزراء التعديلات الجديدة في اجتماعه، الأربعاء، المقبل.

 وأضاف الصياد، لـ«المصري اليوم»، أن التعديلات تحقق أكبر قدر من الردع بالنسبة للشركات والكيانات التي تجني أرباح طائلة من جراء الممارسات الضارة بالمنافسة، موضحاً أنها تتضمن عقوبات مالية مغلظة على الممارسات الاحتكارية الضارة بالمستهلكين.

من جانبه، قال مصدر مسؤول بمجلس الوزراء، إن الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء طلب من وزير التجارة والصناعة تعديل القانون بما يؤدي إلى القضاء على الممارسات الاحتكارية التي تضر بالمستهلكين، ويتيح للحكومة التدخل في حالة ارتفاع بعض أسعار السلع الأساسية.

وأكد المصدر، طلب عدم ذكر اسمه، أن الحكومة سوف تتخذ عدة إجراءات حاسمة خلال الفترة المقبلة؛ للتصدي لبعض محتكري السلع الأساسية، وعلى رأسها اللحوم والسكر وباقي السلع الأساسية.

وأدخلت وزارة التجارة والصناعة، 3 تعديلات رئيسية على قانون حماية المنافسة والممارسات الاحتكارية، وهي: «إضافة غرامة 10 % من قيمة مبيعات المنتج محل المخالفة إلى جانب الحد الأقصى للغرامة الواردة في النص القائم»، وقد اعترض مجلس الشعب، (المنحل)، على هذا المقترح في دورته السابقة.

كما تم تحفيز المساهمين في جرائم الاتفاقات الضارة بالمنافسة على الإبلاغ عنها وذلك من خلال تعديل نص المادة 26، وتقرير إعفاء وجوبي لأول من بادر من المخالفين بإبلاغ الجهاز بالجريمة وتقديم الأدلة على من ارتكبها، وقد اعترض مجلس الشعب، على هذا المقترح، أيضاً، في دورته السابقة.

وتم تعديل المادة 10 من القانون على نحو يتلافى أوجه القصور التي كشف عنها التطبيق العملي، بحيث يتيح لمجلس الوزراء اعتماد سياسة سعرية لبعض المنتجات الأساسية، إلى جانب استحداث نصاً لتجريم الأفعال التي تتم بالمخالفة لنص المادة 10 من القانون بالنص على عقوبة بغرامة لا يقل حدها الأدنى عن 20 ألف جنيه، ولا يجاوز حدها الأقصى 500 ألف جنيه أو ما يعادل 3 أمثال المنتج محل المخالفة، أيهما أكبر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل