المحتوى الرئيسى

فتوى جزائرية بحرمة الزواج من المدخنين تثير ضجة بين الشباب

06/25 17:08

غزة - دنيا الوطن

أثارت فتوى للشيخ الجزائري أبو عبد السلام بحرمة الزواج من المدخن ضجّةً في أوساط الشباب في الوقت الذي رفضها عدد من الشيوخ، مؤكدين أن التدخين ليس ركنا من أركان الزواج.

وجاءت الفتوى ردا على سؤال فتاة مقبلة على الزواج من مدخن، كان رد الشيخ أبو عبد السلام كما نشرته صحيفة الشروق الجزائرية السبت 25 يونيو/حزيران 2011: إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أمر بتزويج البنت من ذي الخُلق والدِّين إذا تقدّم لخطبتها، وقبِلته، فقال صلوات ربّي وسلامه عليه: "إذا أتاكم مَن ترضون دينه وخُلقه فزوّجوه".

ومن رد الشيخ على الفتاة بحكم الشرع في الزواج بمَن يدخّن السجائر، قوله إنه "محرّم. والدليل على ذلك قوله تعالى: "ولا تقتلوا أنفُسكم إنّ الله كان بكم رحيمًا"، وقوله سبحانه وتعالى: "ولا تُلقوا بأيديكم إلى التّهلُكَة وأحسِنوا إنّ الله يُحبّ المُحسنين"، وذكّر الشيخ أبو عبد السلام بالأضرار الصحية لهذه الآفة للفرد المدخن، ولكل من حوله حتى تلويث الهواء.

واستطلعت "الشروق" أراء عدد من المشايخ المتخصصين في الفقه والذين رفضوا هذه الفتوى، مضيفين‭ ‬أن‭ ‬التدخين‭ ‬ليس‭ ‬شرطا‭ ‬من‭ ‬شروط‭ ‬عقد‭ ‬الزواج‭.‬

وقال الدكتور عبد الحليم قابة، معلقا على تلك الفتوى "المدخن يعتبر عاصيا، ويجب على المسلم أن يتركه ويتوب". والتدخين -يقول قابة- "ليس شرطا‭ ‬من‭ ‬شروط‭ ‬الزواج،‭ ‬وإلا‭ ‬لأصبحت‭ ‬الغيبة‭ ‬تبطل‮ ‬وتحرم‭ ‬الزواج‭ ‬أيضا‮"‬،‭ ‬وعلق‭ ‬على‭ ‬فتوى‭ ‬الشيخ‭ ‬أبو‭ ‬عبد‭ ‬السلام‭ ‬قائلا‮: "‬إنها‭ ‬جاءت‭ ‬في‭ ‬معرض‭ ‬النصح‭ ‬والإرشاد‭ ‬لا‭ ‬التحريم‮"‬‭.‬

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل