المحتوى الرئيسى

المالكي يكلف لجنة تحقق في مصير17.5 مليار دولار مفقودة خلال حكم بول بريمر

06/25 20:31

 

 اصدر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تكليفاً اليوم السبت  للجنة متخصصة بالتحقيق في مصير 5ر17 مليار دولار سحبت من "صندوق تنمية العراق" في الولايات المتحدة ، ونقلت الى العراق خلال حكم سلطة الائتلاف المدني الامريكية برئاسة بول بريمر.

 وخول المالكي اللجنة التحقيقية بكافة الصلاحيات اللازمة للتحقيق مع أي مسؤول له صلة بالموضوع أو يمتلك معلومات عنه دون استثناء حسب تعبير البيان.

كما دعا المالكي الجهات العراقية والحكومة الأمريكية الى التعاون مع اللجنة ودعمها بكل ما يتطلب عملها ويساعدها في انجاز مهمتها على أكمل وجه لا سيما بعد تجمع العديد من المؤشرات التي تبين وجود شبهات حول مصير تلك ألاموال على حد وصفه.

وتعمل لجنة حماية اموال العراق برئاسة نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس وعضوية كل من وزير الخارجية هوشيار زيباري ووزير المالية رافع العيساوي ووزير العدل حسن الشمري ومحافظ البنك المركزي والمستشار القانوني لرئيس الوزراء.

وكانت لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي قد خاطبت مكتب الامم المتحدة في العراق في وقت سابق للتحقيق في فقدان تلك الاموال ملمحة الى احتمال وجود فساد مالي لدى الجهات التي كانت مسؤولة عن نقل وصرف الاموال انذاك.

 

 

وكان رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي قد بحث هذا الملف مع نائب الرئيس الامريكي جو بايدن خلال الزيارة التي يقوم بها حاليا الى الولايات المتحدة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل