المحتوى الرئيسى

مقاطعة النواب الأكراد لبرلمان تركيا تضع أردوغان أمام تحديات سياسية وأمنية

06/25 16:36

أنقرة - محمد العادل

قرّر 36 نائباً كردياً مقاطعة أعمال البرلمان التركي احتجاجاً على منع النائب الكردي خطيب دجلة من الالتحاق بالبرلمان رغم فوزه في الانتخابات الأخيرة بسبب وجود حكم قضائي ضدّه بالسجن لمدة تزيد على عام في تهمة ذات صلة بالإرهاب، أي دعم حزب العمال الكردستاني الذي تصفه أنقرة بالمنظمة الإرهابية، وهي تهمة تحرمه من القيام بمهمته في البرلمان استناداً للمادة 76 من الدستور التركي.

وكان حزب السلام والديمقراطية الكردي قد اختار لمرشحيه خوض الانتخابات التركية الأخيرة كمستقلّين خشية أن يصطدم الحزب بحاجز النسبية 10% والتي قد تمنعه من دخول البرلمان التركي، وقد تمكّن 36 نائباً كردياً ساندهم الحزب الكردي من الفوز في الانتخابات الأخيرة، الأمر الذي يمكّنهم من تشكيل كتلة برلمانية داخل البرلمان.

وفاجأ قرار الهيئة العليا للانتخابات في تركيا الساحة السياسية التركية حينما قررت منع النائب الكردي خطيب دجلة من استكمال فرحته بالفوز، في حين لم تعترض على ترشّحه في البداية ضمن قوائم المرشحين المستقلّين قبل انطلاق العملية الانتخابية، وهو ما فتح الباب أمام جدل سياسي وحقوقي لم يحسم حتى هذه اللحظة، ودفع الحزب حزب السلام والديمقراطية الكردي إلى اتخاذ قرار بمقاطعة جلسات البرلمان.

وقال الكاتب الصحافي التركي جنكيز شندار: "إن مقاطعة 36 نائباً كردياً لأعمال البرلمان التركي سيعكس صورة مشوهة لمسيرة الديمقراطية في تركيا، خاصة أن النواب الأكراد الفائزين في الانتخابات الأخيرة يمثلون إرادة ما يزيد على 3 ملايين ناخب أعطوا أصواتهم لهؤلاء النواب الأكراد".

وطالب جنكيز شندار بضرورة احتواء هذا الأمر، داعياً البرلمان التركي ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى التوصّل إلى حل سياسي يتجاوز هذه الأزمة التي يعتقد أنها قد تجرّ تركيا إلى مواجهة حقيقية مع الأكراد تهدد السلم الاجتماعي، لاسيما عقب مساندة الزعيم الكردي المعتقل في السجون التركية عبدالله أوجلان لقرار النواب.

ومن جهته، قال وزير الدولة التركي المكلف بملف الاتحاد الأوروبي أقمان بغيش: "إن قرار الهيئة العليا للانتخابات يستند إلى أرضية حقوقية لكنّه يفتح الباب أمام تفسيرات سياسية مختلفة، مشيراً إلى أن مقاطعة أعمال البرلمان لا يمكن أن تكون حلاً، ويرى أن مشاركة النواب الأكراد في البرلمان مهمة للغاية وستسهم في عمليات الإصلاح السياسي والدستوري المنتظرة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل