المحتوى الرئيسى

الصحف الأمريكية: زويل لـ"لوس أنجلوس تايمز": تأثيرى لن يكون فى الترشح للرئاسة وإنما فى بناء مؤسسات الديمقراطية..ذيوع صيت معارضى مبارك يثبت نجاح الثورة

06/25 16:30

عرض الصحافة الأمريكية

نيويورك تايمز
نيويورك تايمز تكشف عن جهود مكثفة لعرقلة مسعى الفلسطينيين للحصول على اعتراف دولى
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم، السبت، أن جهودا مكثفة يتم بذلها لعرقلة المسعى الفلسطينى للحصول على موافقة دولية بدولتهم المستقلة فى شهر سبتمبر المقبل.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن بعض الدبلوماسيين يحاولون إقناع القادة الفلسطينيين والإسرائيليين بالعودة إلى المفاوضات على أساس خطة الرئيس الأمريكى باراك أوباما الخاصة بإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، مع إجراء تسويات سياسية فيما يتعلق بتبادل الأراضى.

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن القادة الفلسطينيين والإسرائيليين أبلغوا مسئولين أمريكيين وأوروبيين برغبتهم فى العودة إلى المفاوضات، مشيرة إلى غضب المسئولين الإسرائيليين من خطة أوباما للعودة إلى حدود 1967 وتقديم تنازلات عن بعض الأراضى.

وقالت الصحيفة إن الإسرائيليين يعتبرون أن حدود 1967 لا يمكن الدفاع عنها ولا يريدون الالتزام بشىء مقدما كالتخلى عن الأرض، وذلك فى مقابل احتفاظ إسرائيل بالكتل الاستيطانية فى الضفة الغربية.

واعترف مسئولون إسرائيليون بأن لديهم القليل من الخيارات، غير أنه يتعين عليهم العمل فى إطار تلك الصيغة كأساس للتفاوض إذا أرادوا وقف خطوة الأمم المتحدة.. وترى الصحيفة أنه إذا تم التصويت بنجاح للفلسطينيين، ستزداد عزلة إسرائيل بالإضافة إلى مواجهتها ضغط العقوبات وكذلك مواجهة إجراءات قانونية دولية مثل المحكمة الجنائية الدولية.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسئول إسرائيلى رفيع المستوى -رفض الإفصاح عن هويته- قوله "إن الهدف هو الحصول على شىء على مائدة المفاوضات والذى يمنع حدوث اعتراف سبتمبر وهذه مبادرة يمكن لإسرائيل العيش عليها، وبالنسبة لنا سيكون ذلك بمثابة اعتراف بالسيادة اليهودية".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن مسئولين أمريكيين يبحثون حاليًا إمكانية دعوة الجانبين إلى المحادثات من خلال وثيقة تحدد عددا من هذه الشروط كأهداف أمريكية والسماح فى الوقت نفسه لكلا الطرفين بقبول الدعوة بدون التوقيع على كل الشروط.. ولفتت الصحيفة إلى اثنين من القضايا الأخرى والتى من شأنها تهدئة الإسرائيليين وهما التأكيد على السماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة لكى يستقروا فى دولة فلسطين المقبلة وليس فى إسرائيل وكذلك وجود أمنى إسرائيلى على طول نهر الأردن.

ومن جانبهم قال الفلسطينيون إنهم بحاجة إلى شرطين لاستئناف المحادثات وهما العودة إلى حدود عام 1967 كأساس لدولة فلسطينية والشرط الآخر هو التوقف ولو لوقت قصير عن بناء المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية.

وشدد الفلسطينيون على عدم قبولهم جنودًا إسرائيليين على أراضيهم فى المستقبل أو تسمية إسرائيل بالدولة اليهودية أو التخلى عن حق تقدم للاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم الأصلية بداخل إسرائيل، مشيرين إلى أنهم إذا تنازلوا عن ذلك سيكون بمثابة إجحاف لحق 4،1 مليون من العرب فى إسرائيل، وكذلك عدم الحفاظ على مصالح الفلسطينيين فى الخارج.

ونقلت الصحيفة عن محمد شاتيه، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومستشار الرئيس الفلسطينى محمود عباس قوله فى حديث هاتفى (إنه لا يمكن أن يتخلى زعيم فلسطينى عن حق العودة).

رفض مجلس النواب التدخل العسكرى الأمريكى فى ليبيا "ليس له تأثير حقيقى"
قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، الأمريكية، إن رفض تصويت مجلس النواب الأمريكى على التدخل العسكرى الأمريكى فى ليبيا "ليس له تأثير حقيقى"، نظرًا لتوقع أن يمرر مجلس الشيوخ مقترح "كيرى- ماكين" ويمنح بذلك الكونجرس المهمة الأمريكية فى ليبيا صبغة شرعية رسمية خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وذكرت الصحيفة أن مجلس النواب رغم توجيهه "ضربة رمزية" لسياسة الرئيس الأمريكى باراك أوباما برفض إجازة التدخل العسكرى الأمريكى فى ليبيا إلا أنه من جهة أخرى لم يقطع التمويل عن أنشطة عسكرية لا تتعلق بالقتال هناك كعمليات البحث والإنقاذ ودعم التزود بالوقود جوا والعمل الاستخباراتى وأنشطة الاستطلاع والاستكشاف.

وقالت الصحيفة إن نتيجة التصويت التى أتت بعد أسابيع من التوتر بين البيت الأبيض والكونجرس بشأن الملف الليبى وجهت رسائل مختلطة لإدارة أوباما من خلال تشكيل تحالفات انشقت عن المسار الانفصالى المعتاد بين أعضاء الحزبين الجمهورى والديمقراطى.

وأفادت الصحيفة أن مجموعة من ممثلى الحزبين الجمهورى والديمقراطى تعتزم تقديم تعديل مقترح ينص على خفض الاعتمادات المالية لدعم عمليات الاستخبارات وبعض الأنشطة المتعلقة بالعمليات العسكرية فى ليبيا، وإنهاء كافة الأنشطة هناك بحلول أكتوبر المقبل.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى خصومة متنامية تجاه إدارة أوباما منذ بدء الصراع فى ليبيا فى مجلس النواب بين الديمقراطيين الذين يعارضون الحرب والعديد من الجمهوريين الذين يشيرون إلى قضايا دستورية فوق التفويض الخاص بالعمليات العسكرية ويجادل هؤلاء المشرعون بأن يستمد تفويض من هذا القبيل شرعيته من عدمها من خلال قانون قوى الحرب رقم 1973.

ووفقًا لهذا القانون.. ينبغى على الرؤساء الأمريكيين إنهاء الانتشار "غير الشرعى" للقوات الأمريكية خلال 60 يومًا من إعلام الكونجرس بذلك إذا ما اعتبر العمل العسكرى "ذا طابع عدائى".

وقالت الصحيفة إنه فى حال تطبيق القانون السابق ذكره على الوضع فى ليبيا، تكون فترة الأيام الستين قد انتهت فى 20 من مايو الماضى.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع كيرى ماكين يقضى باستخدام "محدود" للقوة وحظر إرسال قوات إلى الأراضى الليبية على أن ينتهى مفعوله بعد عام من قرار التنفيذ.

هاتف مراسل بن لادن يكشف أنه تلقى مساعدة من ناشطين مرتبطين بالاستخبارات الباكستانية
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الهاتف النقال الذى كان يستخدمه مراسل أسامة بن لادن قبل قتله، يكشف أن زعيم تنظيم القاعدة كان يتلقى مساعدة من ناشطين مرتبطين بالاستخبارات الباكستانية.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسئولين أبلغوا بنتائج التحقيقات حول الجهاز أنه تم رصد اتصالات مع حركة المجاهدين المجموعة الناشطة المرتبطة بوكالة الاستخبارات الباكستانية النافذة (آى أس آى).

وصرح مسئول أمريكى لـ"نيويورك تايمز" بأنه "دليل جدى"، مؤكدا أن التحقيق فى هذه المسألة جار.

وأكد مسئول آخر للصحيفة نفسها أن الاتصال لا يؤكد علاقة بن لادن بالاستخبارات بما أنه ليس واضحا ما إذا كان الاتصال يتعلق به.

وعثر على الهاتف المحمول خلال الهجوم الذى شنته وحدة أمريكية فى باكستان الشهر الماضى وقتلت خلاله بن لادن ومراسله.


واشنطن بوست:
ذيوع صيت معارضى مبارك يثبت نجاح الثورة
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن انتشار القنوات التليفزيونية والجرائد التى منع النظام السابق أصحابها - سواء سياسيين معارضين أو إسلاميين أو نشطاء حقوقيين - من الظهور فى وسائل الإعلام، وعودتهم لكتابة المقالات والظهور فى برامج التوك شو، هو أحد المكاسب التى حققتها الثورة.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن إبراهيم عيسى، الصحفى المعارض الشهير، اعترض على كيفية تغطية التليفزيون الحكومى لأحداث الثورة، لذا قرر إطلاق محطة تليفزيونية خاصة به. وعادة، كاد هذا الأمر ليكون مستحيلا دون موافقة أمن الدولة، ولكن مظاهرات ميدان التحرير ألهت المسئولين، وتمكن عيسى بـ300 دولار، ومساعدة بعض المتطوعين، وتبرع صديق له بتردد قناة فضائية، من الظهور على شاشة التليفزيون.

زويل لـ"لوس أنجلوس تايمز":
تأثيرى لن يكون فى الترشح للرئاسة وإنما فى بناء مؤسسات الديمقراطية
قال الدكتور، أحمد زويل فى حوار أجرته صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، إن هناك حركة تنادى بترشحه للرئاسة، ولكنه خلص إلى أن السبيل الأفضل للمساعدة هو أن يلعب دورا كعالم، مشيرًا إلى أن ما تحتاجه مصر الآن هو شخص بعيدًا عن المشهد السياسى، والانقسامات السائدة والأحزاب.

ومضى يقول "أفضل أن أحظى بالتأثير أكثر من مقاليد القوى، فالتأثير بالنسبة لى هو بناء مؤسسات الاستقلال والديمقراطية فى محاولة لمساعدة مصر على استعادة مكانتها المميزة فى التعليم والعلوم والتكنولوجيا، ولا يمكنك فعل هذا كشخص واحد، ولكن مع العمل فى مجال العلوم، شخص مثلى بإمكانه لعب دور أكثر أهمية من مجرد الانضمام إلى الركب السياسى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل