المحتوى الرئيسى

الأمين العام للعفو الدولية: الجيش تعهد بتسليم السلطة ويتمتع بثقة المصريين

06/25 16:16

أكد الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، سليل شتى، أن القوات المسلحة سوف تسلم السلطة لجهة مدنية، وليس لدينا تشكك فى ذلك، فضلاً عن أن المجلس يتمتع بثقة كبيرة من الشعب.

وقال شتى، خلال المؤتمر الصحفى الذى استضافته نقابة الصحفين ظهر اليوم، السبت، إننا طالبنا بعقد اجتماع مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ولا نريد ترك القاهرة دون تحديد هذه الرغبة.

وكشف شتى، عن إرسال منظمة العفو خطاب إلى الرئيس المخلوع مبارك قبل 30 عاما، عقب توليه مقاليد الأمور، تضمن عدة ملاحظات وإجراءات يجب تعديلها، والكف عنها، من بينها انتهاكات كانت تتم فى عهد الرئيس الأسبق أنور السادات.

وقال لا يوجد لدينا مخاوف من مجئ الانتخابات بالمجموعات الإسلامية، وإنه لم يكن أحد يصدق أن يتم الإطاحة بنظام مبارك، مضيفا يجب ألا يكون هناك تخوف من الأيديولوجيات المختلفة، ولا يجب أن نقوم بافتراضات قبل الانتخابات، ونحن ليس لدينا أى انحياز لفصيل على الآخر، سواء التيارات الإسلامية أو غيرها، وهذه الدولة يجب أن تقود المنطقة العربية.

ونفى الأمين العام لمنظمة العفو الدولية أى تدخل دولى فى محاكمات مبارك، مضيفا أنه سيلتقى بنائب رئيس الوزراء، الدكتور يحيى الجمل، لبحث عدد من الملفات الحقوقية والانتهاكات المختلفة التى تتم فى مصر، وأكد سليل شتى أن زيارتنا لمصر دامت عدة أيام، وهى أول زيارة رسمية إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، طالبنا خلالها المجلس العسكرى والسلطات لمصرية بتطبيق إصلاحات عاجلة ورفع الخطوات القمعية.

وأضاف شتى أنها فرصة رائعة بالنسبة للسلطات المصرية لكى تظهر أنها عدلت بشكل واضح عن انتهاكات الماضى، وهناك بعض الخطوات الهامة المشجعة، منها تفكيك جهاز أمن الدولة والإفراج عن المعتقلين السياسيين.

وطالب بإلغاء القانون 43 الذى يجرّم الإضرابات، وشدد على ضرورة إقالة بعض رجال الأمن الذين ما زالوا موجودين فى الخدمة ورجال الشرطة المتهمين بقتل الثوار لابد من إيقافهم عن العمل.

وأوضح الأمين العام لمنظمة العفو الدولية أن الانتخابات سوف تكون فى خطر إذا أجريت فى ظل قانون الطوارئ، وإذا كان قانون الطوارئ مطالب بتأجيل الانتخابات وحث السلطات على إلغائه يجب أن يكون هناك وقت كاف لهذا القرار.

وكشف عن أنه التقى اليوم عمرو موسى، الأمين لجامعة الدول العربية السابق، وجرى التركيز حول التغيرات التى حدثت فى شمال أفريقا والشرق الأوسط، مشيدا بالشعوب القوية التى وقفت للمطالبة بحقوقها، مؤكدا أنه لن يكون هناك عودة للخلف، والطريق يحدث بها التغيير فى كل دولة وهناك المزيد من الثورات ستحث بالمنطقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل