المحتوى الرئيسى

أجب عما يلى:

06/25 15:58

حسن المستكاوي

بعد الثورة يطلب المصريون حقهم فى بلدهم، والمساواة بمعناها الدقيق، والحرية الحقيقية، والعدل بقيمته المتسعة، وسيادة القانون الفعلية وليس سيادة القانون على البسطاء، فيما يطفو أصحاب الجاه والمال والنفوذ فوق القانون قامت الثورة الأولى فى تاريخ الشعب المصرى ضد نظام حكمه من أجل هذا ومن أجل الديمقراطية وتداول السلطة، ومن أجل نهضة يجنى ثمارها الجميع وليس 5% من المصريين.

تكرار أنه بعد الثورة يجب أن يتوقف النفاق، والكذب والخداع، وأن ينصلح حال الرياضة فى عصر الثورة هو أمر يدعو للدهشة، فالنفاق مثلا قرار فردى لم يكن فى حاجة إلى ثورة كى يتوقف عنه الذين يمارسوه، وكذلك الكذب.. أما إصلاح الرياضة وتطهيرها، فلم يكن فى حاجة إلى ثورة. ومازلت عاجزا عن فهم سبب تكرار القول الآن يجب أن نشجع اللعبة الحلوة بعد الثورة، فلماذا لم نشجع اللعبة الحلوة قبل الثورة؟

إقحام كلمة الثورة فى تفاهات من نوع: «الآن بعد الثورة يجب على المواطن أن يغسل يده قبل الأكل وبعده». يجعلنا نشعر أن ذلك لم يكن مهما أو واجبا قبل الثورة.

نحن الآن فى مرحلة بعد الثورة، وأرجو من أدعياء الوطنية (إذا كانوا حقا يحبون بلدهم) وأرجو من كثيرى الكلام عن النزاهة والروح الرياضية أن يتركوا مسابقة الدورى الممتاز تكتمل، ولا يفسدوها تحت أى دعوى أو شماعة، مثل عدم تطبيق الهبوط، أو سوء التحكيم، ففى الحالتين تلك انتهازية لا علاقة لها بروح الثورة ولا بضمير الثوار، ولعل الكلام يكون واضحا. أقول ذلك وأكتفى به الآن إلى حين.

وننتقل إلى موضوع مهم، فإذا كنت من العاملين فى مجال كرة القدم، وإذا كنت عضوا بالاتحاد أو مديرا فنيا أو ناقدا رياضيا، وإذا كنت عاشقا للعبة، ومتابعا لها، إذا كنت كل هذا، فأجب عن تلك الأسئلة:

كيف تشترى لاعبا يتميز بتمريراته الدقيقة بنسبة 80%؟ ما هو الفارق بين الفرق الكبرى والصغيرة داخل الملعب؟ هل هناك قيمة لنسبة الاستحواذ وهل تؤثر تلك النسبة على مستوى الفريق؟

إذا كان لديك أحد اللاعبين ووجدوه يجرى فى المباراة الواحدة 14 كيلومترا فهل ذلك دليل على قيمته الفنية كلاعب وما الذى يحدد القيمة الفنية أصلا؟

يتحدث النقاد والخبراء كثيرا عن أهمية الانقضاض. فهل هى ظاهرة صحية أن يكون اللاعب كثير الانقضاض أم العكس؟ هل يمكن الاعتماد على الأرقام وتحليلها بالنسبة للاعب كأحد معايير تقييمه؟ لماذا باع فيرجسون لاعبه يان ستام إلى لاتسيو وكانت تلك مفاجأة. ولماذا حرص فينجر على استبدال لاعبه بيركامب فى نهاية كل مباراة؟

هل هناك علاقة بين المسافة الإجمالية التى يقطعها لاعبو الفريق فى المباراة الواحدة وبين الفوز؟ ما هو الأهم فى كرة القدم: طول المسافة التى يقطعها اللاعب فى المباراة أم طول المسافة التى يقطعها اللاعب عند السرعة القصوى؟ هل تستطيع كمدرب أن تحدد من يبدأ الهجوم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل