المحتوى الرئيسى

الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد يتهم الغرب برعاية الإرهاب

06/25 16:35

طهران - رويترز

إتهم الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد - خلال انعقاد مؤتمر عن مكافحة الإرهاب فى طهران - اتهم الغرب بأنه الراعي الرئيسي للعنف السياسي ضد المدنيين على حد قوله.

وأبلغ الرئيس الإيرانى المشاركين في المؤتمر ومن بينهم مسئولون من العراق وأفغانستان وباكستان التى تعد ميادين المعارك الرئيسية للحرب الأمريكية على الإرهاب أن واشنطن وإسرائيل والقارة الأوروبية هم أكبر الضالعين في الإرهاب على حد وصفه.

ويقول خبراء سياسيون إنه باتهام طهران للغرب بدعم الإرهاب فإنها تحاول أن تقلب الطاولة على الاتهامات الموجهة إليها بدعم جماعات مثل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وجماعة حزب الله التى تعتبرهما إسرائيل وحلفاؤها الغربيون منظمتين إرهابيتين.

وفي رسالة تليت خلال المؤتمر قال المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي إن واشنطن قد انتهجت سلوكا إرهابيا حيث قدمت دعما ماليا وعسكريا لإرهابيين منظمين.وقال إن الهجمات بطائرات بدون طيار في كل من أفغانستان وباكستان إضافة الى إسقاط سفينة حربية أمريكية لطائرة مدنية إيرانية في العام 1988 واغتيال عالمين نوويين إيرانيين على الرغم من عدم إعلان أي جهة مسئوليتها عنه تعد من ضمن الحوادث التي لا تنسى للإرهاب الأمريكى على حد وصفه.

كانت الولايات المتحدة قد شنت حملة دبلوماسية عالمية لتشديد العقوبات على إيران والتي يعتقد أنها تسعى لإنتاج أسلحة نووية وهو اتهام تنفيه إيران دائما. جدير بالذكر أن الدولتين قد ناصبتا بعضهما العداء منذ الثورة الإسلامية فى إيران فى العام 1979 والتي أطاحت بالشاه على رضا بهلوى الذي كانت تسانده الولايات المتحدة وما أعقب تلك الثورة من احتلال للسفارة الأمريكية في طهران فى العام ذاته.

وخلال مؤتمر مكافحة الإرهاب المنعقد فى طهران ألقى أيضا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي كلمة حيث كان قد استقبل وزير الدفاع الإيراني العميد أحمد وحيدى خلال زيارة تاريخية للعاصمة الأفغانية كابول الأسبوع الماضي وذلك في خطوة تنذر واشنطن بالخطر حيث تخشى من زيادة نفوذ طهران في المنطقة.

وقال كرزاي إنه على الرغم من محاولات السلطات الأفغانية على مدار السنوات العشر الأخيرة إرساء أسس دولة آمنة إلا أنه مازال الإرهاب يمثل تهديدا قويا لأفغانستان والمنطقة.

ومن جانبه أكد الرئيس العراقي جلال الطالباني على ضرورة عدم استغلال الإسلام لتبرير الإرهاب وحذر الدول الأجنبية من دعم جماعات مثل تنظيم القاعدة.وقال إن بعض من يعتقدون أنهم متدينون يستخدمون الدين فى بعض المناطق لدعم أهدافهم الشريرة بينما الإسلام يدعو للسلام وينبغي استخدامه ضد الإرهاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل