المحتوى الرئيسى

ايران تتهم الغرب برعاية الارهاب

06/25 15:18

طهران (رويترز) - استغلت طهران مؤتمرا عن مكافحة الارهاب يوم السبت لاتهام الغرب بانه الراعي الرئيسي للعنف السياسي ضد المدنيين.

وابلغ الرئيس محمود احمدي نجاد المشاركين في المؤتمر ومن بينهم مسؤولون من العراق وافغانستان وباكستان -حيث ميادين المعارك الرئيسية للحرب الامريكية على الارهاب- ان واشنطن واسرائيل واوروبا أكبر الضالعين في الارهاب.

وقال احمدي نجاد أمام (المؤتمر الدولي للحرب العالمية ضد الارهاب) "من المؤسف أن اعلن ان الافراد والجماعات المسؤولة عن هذه الحوادث (الارهابية) تدعمها حكومات اوروبية معينة وبعض الساسة الامريكيين."

وباتهامها الغرب تقلب طهران الطاولة على الاتهامات الموجهة اليها بدعم جماعات متشددة مثل حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وجماعة حزب الله وتعتبرها اسرائيل وحلفاؤها الغربيون منظمتين ارهابيتين.

وفي رسالة تليت خلال المؤتمر قال الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي ان واشنطن انتهجت "سلوكا ارهابيا و/قدمت/ دعما ماليا وعسكريا لارهابيين منظمين."

وقال ان الهجمات بطائرات بدون طيار في افغانستان وباكستان واسقاط سفينة حربية امريكية لطائرة مدنية ايرانية في عام 1988 و اغتيال عالمين نوويين ايرانيين -لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عنه- من الحوادث التس تتضمنها "القائمة المشينة التي التي لا تنسى للارهاب الامريكى."

وقادت الولايات المتحدة حملة دبلوماسية عالمية لتشديد العقوبات على ايران والتي يعتقد انها تسعى لانتاج اسلحة نوويةى وهو اتهام تنفيه ايران. وناصب البلدان بعضهما العداء منذ ثورة عام 1979 التي اطاحت بالشاه الذي ساندته الولايات المتحدة وما اعقب ذلك من احتلال للسفارة الامريكية في طهران.

وكرر الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري الحديث الامريكي بشأن الحرب على الارهاب.

وقال خلال المؤتمر "قواتنا في الخنادق على خط المواجهة الفعلي لاكبر معركة في القرن الحادي والعشرين. نحن نخوض حربا لن تحدد مصير بلدنا بل مصير دولنا والعالم باسره."

  يتبع

عاجل