المحتوى الرئيسى

الصين تكثف استثماراتها في المجر

06/25 20:31

 

كثفت الصين استثماراتها في اوروبا عبر اعلان رئيس الوزراء وين جياباو في بودابست شراء سندات خزينة في المجر واقراض هذا البلد مليار يورو على خلفية ازمة اليورو والمالية العامة في عدد من الدول الاوروبية.

 

ومنذ بدء الجولة الاوروبية الثانية لرئيس الوزراء الصيني، اكدت بكين اهتمامها باوروبا بعدما استثمرت في شكل كبير في افريقيا والاميركيتين بما في ذلك الولايات المتحدة واستراليا.

 

وبدأ وين جياباو جولته الاوروبية الثانية في بودابست بعدما قادته جولته الاولى الى اليونان وايطاليا وتركيا، على ان يتوجه بعد المجر الى لندن ثم الى برلين.

 

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان، احجم وين عن تحديد قيمة السندات المجرية الرسمية التي ابدت بكين استعدادا لشرائها.

 

واكتفى بالقول ان الصين مستعدة لشراء سندات مجرية "بقيمة معينة"، لافتا الى ان الصين ستمنح المجر قرضا بقيمة مليار يورو عبر مصرف التنمية الصيني الوطني لتحقيق مشاريع مشتركة.

 

ويعكس اعلان رئيس الوزراء الزيادة الكبيرة للاستثمارات الصينية في اوروبا، وخصوصا بعد الاستثمار في اليونان وبولندا.

 

وفي ما يتعلق بشراء سندات مجرية، قال اوربان انه تلقى "مساعدة تاريخية" من الصين تؤدي الى "ضمان" تمويل المجر اقله "على المدى المتوسط"، علما ان هذا البلد يستطيع تامين تمويل ذاتي في الاسواق.

 

واوضح ان المجر توصلت الى "اتفاق جديد بالغ الاهمية" مع الصين يشمل 12 مشروعا صناعيا وفي البنى التحتية، مشددا على ان الصين اختارت المجر لتكون "منصتها اللوجستية".

 

ومن بين المشاريع المذكورة تعاون في المجال الكيميائي بين مجموعة بورسودشيم المجرية ومصرف الصين، اضافة الى تفاهم استراتيجي لانشاء مركز توزيع اوروبي لمجموعة هواوي الصينية المعلوماتية.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل