المحتوى الرئيسى

منتج فيلم ومسلسل الإمام البنا: الحقيقة هدفنا

06/25 22:25

- مدير الشركة المنتجة: نستعين بأسرة الإمام في كتابة السيناريو

- رصدنا 5 ملايين دولار تكلفة مبدئية والشخصية ملك للتاريخ

حوار: أحمد الجندي

 

بعد أسابيع من إسقاط الثورة المصرية لنظام حسني مبارك، أعلنت شركة المها للإنتاج الفني توجهها لإنتاج فيلم ومسلسل عن الإمام الشهيد حسن البنا؛ لتقديم صورة صحيحة لشخصية الإمام، التي تعدى تأثيرها الحدود الجغرافية للبلاد، فأصبحت ملكًا لكلِّ مَن أثَّر فيهم.

 

ودخلت شركة المها عالم صناعة السينما عام 2006م لتهتم بإنتاج الأعمال الفنية الاجتماعية والتاريخية والهادفة، في سبيل تشكيل ثقافة المواطن العربي والعودة به إلى جذوره وأصوله العريقة، في وقتٍ غلب على الأعمال الفنية المعروضة سواء في السينما أو على صعيد الأعمال الدرامية العربية الإسفاف والتقليد، والانحطاط الأخلاقي.

 

وتبنَّت المها تقديم أعلام التاريخ العربي والإسلامي وفقًا للحقائق التاريخية، فقدمت مسلسل "الحسن والحسين" و"معاوية" رضي الله عنهم جميعًا؛ لتبرز حقائق هذه الشخصيات الفذة التي أثرت في تاريخ الدولة الإسلامية بشكلٍ كبير، وتعرض لها بإنصاف وحيادية دون التطرق إلى مغالاة المادحين أو الذامين، وقدمت شخصية "خالد بن الوليد" في مسلسلين، و"عنترة بن شداد" في مسلسل آخر.

 

هذا إلى جانب مشروعاتها القادمة عقب انتهاء مشروع فيلم ومسلسل الإمام الشهيد حسن البنا، إنتاج مسلسل شيخ المجاهدين "أحمد ياسين"، والتي انتهت الشركة من كتابة 30 حلقةً منه، وعرضتها على أهله للموافقة عليها، كما وقعت اتفاق شراكة مع شركة "كالينوس" التركية لتصوير مسلسل السلطان "محمد الفاتح"، وترتب للبدء في مسلسل "ابن تيمية" الذي يتناول سيرته الذاتية وجهاده وعلمه، بالإضافة إلى تقديم دراما تاريخية للأطفال من خلال مسلسل "السندباد البحري".

 

(إخوان أون لاين) حاور محمد العنيزي المدير التنفيذي لشركة "المها للإنتاج الفني" حول فيلم ومسلسل الإمام البنا، فإلى نص الحوار..

 

* بدايةً ما دوافع الشركة لإنتاج فيلم عن الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين؟

 

** شخصية حسن البنا صَاحَبَها جدل كبير لعشرات السنين، ولاقت من الإعلام أشد الظلم والهجوم، سواء من العرب أو غيرهم ومن الإسلاميين وغير الإسلاميين، ولقد خضنا التجربة إيمانًا منَّا بأن هذا الرجل مجدد، له إيجابيات وإضافات إلى الأمة العربية والإسلامية، فشخصية الإمام البنا ليست ملكًا للمصريين فقط ولكنها ملك للمسلمين جميعًا؛ لأن الرمز عندما يتعدى تأثيره الحدود الجغرافية للبلاد يصبح ملكًا لكلِّ من أثَّرَ فيهم.

 

فضلاً عن أن فكره هو فكر الإسلام المعتدل الصحيح، ومَن يرى حسن البنا يرى تجربة تركيا، لذلك سنتعامل مع شخصيته بعقلانية ولن نجعله نبيًّا، ولكنه إنسان يخطئ ويصيب، له انفعالات إيجابية وسلبية.

 

* وكيف سيتم كتابة القصة؟

 

** تم تشكيل لجنة من سيف الإسلام البنا وأسرة الإمام واللجنة التاريخية والشرعية التي ستتابع العمل لكتابة قصة موضوعية بصورة عقلانية ومنطقية وبحرفيه راقية.

 

ولن يكون كتاب مذكرات الدعوة هو المرجع الوحيد للأعمال الفنية التي ستتناول شخصية الإمام البنا، ولكن هناك العديد من الكتب والمراجع التي تناولت حياة الإمام، بالإضافة إلى أن اللجنة التي تعد للعمل تعكف حاليًّا مع أسرة البنا على دراسة أدق تفاصيل حياته، وكيف ينفعل؟ وكيف يضحك؟ ومتى ينام؟ وكل حركاته وسكناته؛ لأن حسن البنا صاحب رسالة عملية وليست نظرية، مشيرًا إلى أن مراعاة التفاصيل هي التي تسوق للفكرة.

 

* ولكن سبقكم أعمال أخرى تناولت سيرة البنا؟

 

** الشركة تحرص دائمًا على التميز، وسيرى الجميع الفرق بين الأعمال، كما أن العمل لن يكون ردَّ فعل لأي عملٍ آخر؛ لأنه ليس من مصلحتنا أن نستثمر مبالغ ضخمة في أعمال ترد على أعمال أخرى.

 

ونحن نضع الحقيقة بمنطق وعقلانية أمام الجميع، ونترك لهم الحكم، ولا نبالي بكلِّ مَن في قلبه حقد على الإمام، وليس كل من يهذي يقول حكمًا.

 

5 ملايين دولار

* وماذا رصدت الشركة للإنتاج؟

 

** الشركة رصدت 5 ملايين دولار لإنتاج الفيلم والمسلسل كتكلفة مبدئية؛ لأن تكلفة الديكورات والملابس، وعدد الشخصيات والنجوم التي ستشارك في العمل لم تتضح بعد، ولكنني أظن أن المبلغ سيغطي تكاليف الإنتاج؛ لأن التجربة التاريخية التي لدينا ليست بسيطة.

 

وسوف يشارك بالعمل كمٌّ كبير من النجوم المصريين، بحيث يسوق العمل بشكل جيد، خاصة على القنوات المصرية.

 

* وهل تواجهون عقبات في الإنتاج؟

 

** إنتاج أعمال فنية تتناول حياة الإمام البنا لن يمر على طريق مفروشة بالورود؛ لأن الإمام شخصية جدلية، وأصحاب الأفكار يلاقون حملات من الجميع، سواء العلمانيون والليبراليون وبعض الإسلاميين غير القادرين على تحمل الرأي الآخر.

 

* هل تغيب المرأة عن المشاركة في العمل؟

 

** بالطبع لن يغيب العنصر النسائي عن الأعمال الفنية التي تجسد شخصية الإمام البنا، حيث يؤكد العنيزي أن المرأة ستكون حاضرهً بقوة، ولكن حسب احتياج المشاهد بصورة مناسبة لدورها كأم وأخت وزوجة، أما من المستحيل أن يكون هناك دور إغراء للمرأة في أعمالنا.

 

* ما الوقت المتوقع للعرض؟

 

** يجرى الآن التحضير للعمل وبعد شهر رمضان بشهر سنبدأ في التحضير بشكل كامل وإقامة الديكورات ليعرض الفيلم في عيد الأضحى القادم، وبعد الانتهاء من عرض الفيلم نبدأ في العمل في المسلسل ليكون جاهزًا للعرض في رمضان بعد القادم، والفيلم يركز على بعض الأحداث في حياة الإمام البنا التي تحتاج إلى تفصيل وتركيز، أما المسلسل فسيعرض سيرة الإمام من الشباب إلى الاستشهاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل