المحتوى الرئيسى

نيويورك تايمز: رفض مجلس النواب التدخل العسكرى الأمريكى فى ليبيا "ليس له تأثير حقيقى"

06/25 12:58

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن رفض تصويت مجلس النواب الأمريكى على التدخل العسكرى الأمريكى فى ليبيا "ليس له تأثير حقيقى"، نظرا لتوقع أن يمرر مجلس الشيوخ مقترح "كيرى-ماكين" ويمنح بذلك الكونجرس المهمة الأمريكية فى ليبيا صبغة شرعية رسمية خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وذكرت الصحيفة أن مجلس النواب رغم توجيهه "ضربة رمزية" لسياسة الرئيس الأمريكى باراك أوباما برفض إجازة التدخل العسكرى الأمريكى فى ليبيا إلا أنه من جهة أخرى لم يقطع التمويل عن أنشطة عسكرية لا تتعلق بالقتال هناك كعمليات البحث والإنقاذ ودعم التزود بالوقود جوا والعمل الاستخباراتى وأنشطة الاستطلاع والاستكشاف.

وقالت الصحيفة إن نتيجة التصويت التى أتت بعد أسابيع من التوتر بين البيت الأبيض والكونجرس بشأن الملف الليبى وجهت رسائل مختلطة لإدارة أوباما من خلال تشكيل تحالفات انشقت عن المسار الانفصالى المعتاد بين أعضاء الحزبين الجمهورى والديموقراطى.

وأفادت الصحيفة أن مجموعة من ممثلى الحزبين الجمهورى والديمقراطى تعتزم تقديم تعديل مقترح ينص على خفض الاعتمادات المالية لدعم عمليات الاستخبارات وبعض الأنشطة المتعلقة بالعمليات العسكرية فى ليبيا، وإنهاء كافة الأنشطة هناك بحلول أكتوبر المقبل.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى خصومة متنامية تجاه إدارة أوباما منذ بدء الصراع فى ليبيا فى مجلس النواب بين الديمقراطيين الذين يعارضون الحرب والعديد من الجمهوريين الذين يشيرون إلى قضايا دستورية فوق التفويض الخاص بالعمليات العسكرية ويجادل هؤلاء المشرعون بأن يستمد تفويض من هذا القبيل شرعيته من عدمها من خلال قانون قوى الحرب رقم 1973.

ووفقا لهذا القانون.. ينبغى على الرؤساء الأمريكيين إنهاء الانتشار "غير الشرعى" للقوات الأمريكية خلال 60 يوما من إعلام الكونجرس بذلك إذا ما اعتبر العمل العسكرى "ذو طابع عدائى".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل