المحتوى الرئيسى

شخصيات عربية وآسيوية تتصارع لخلافة بن همام في رئاسة الاتحاد القاري

06/25 12:52

دبي - آيات عبدالله

بدأت تحركات معلنة وخفية تقودها عدة شخصيات رياضية آسيوية من أجل التحضير لمرحلة مابعد القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والموقوف بقرار من لجنة الأخلاق في الفيفا، حيث تتحين هذه الشخصيات الفرصة القادمة لا محالة من أجل استبدال بن همام بشخصية أخرى تعتلي سدة رئاسة الاتحاد الآسيوي التي يشغلها بالوكالة الصيني تشانغ جيلونغ.

وذكرت مجلة "ورلد فوتبول انسايدر" الرياضية العالمية على صدر صفحاتها على الانترنت، أن الآسيويين دخلوا في صراع داخلي لاختيار خليفة لبن همام، حيث تتصدر هذه الصراعات شخصيات رياضية في كوريا الجنوبية واليابان، والتي تقود توجهات بنهاية مرحلة بن همام والتحضير لما بعده.

وكان تقرير سري سُرب لوسائل الإعلام قبل يومين أكد أن تهمة بن همام بمحاولة رشوة مسؤولين في حملته الانتخابية لرئاسة الفيفا تأكدت، حيث تملك لجنة الأخلاق التابعة للفيفا ما سمتها "أدلة قاطعة ومقنعة ودامغة" تبين أن بن همام وجاك وارنر نائبَ الرئيس قاما بالترتيب لاجتماع خاص مع الأعضاء في اتحاد الكونكاكاف في ترينيداد قبل أيام من الانتخابات.

سلمان آل خليفة أقوى المرشحين

وكشفت المجلة العالمية، أن من أقوى المرشحين في الوقت الحالي هو الشيخ خليفة سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم، الذي نافس بن همام على منصبه في عضوية اللجنة التنفيذية بالفيفا عام 2009، في حملة انتخابية حامية الوطيس انتهت لمصلحة بن همام بفارق صوتين فقط.

وبحسب المجلة، فإن الشيخ سلمان بدأ حملته الانتخابية فعلياً في منطقة غرب آسيا، لدرجة أنه تلقى تطمينات بدعمه في الانتخابات المقبلة، خصوصا وأنه يمتلك أموالا واتصالات ملحوظة تضعه في صورة التحدي لمن ينافسه على هذا المقعد.

وقد يجد الشيخ البحريني – بحسب " ورلد فوتبول انسايدر" – تحديات قائمة لا محالة من قبل اليابانيين الذين يسعون بقوة لعودة أمجادهم في الاتحاد الآسيوي واستعادة نفوذهم داخل الاتحاد حيث توجد توقعات بترشح رئيس الاتحاد الياباني جونجي أوغورا -72 عاما – لهذا المنصب.

وكان الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة قد لقي مساندة كبيرة من اليابان وكوريا الجنوبية إبان منافسته لبن همام على مقعد تنفيذية الفيفا قبل نحو عامين، لكن الحال يبدو مغايرا هذه المرة في التنافس لرئاسة الاتحاد الآسيوي.

منافسة آسيوية

وتدور في الكواليس عدة أسماء لشخصيات رياضية آسيوية تترقب لترشيح نفسها لخلافة بن همام، فيوجد إلى جوار رئيس الاتحاد الياباني أمينه العام كوهزو تاشيما، وهو عضو أيضاً في اللجنة التنفيذية بالاتحاد الآسيوي، كما سترشح الصين النائب الحالي لبن همام تشانغ، إلى جانب ماليزيا التي سترشح نائب رئيس الاتحاد الآسيوي الأمير عبد الله بن سلطان أحمد شاه، كما تردد أن الأمير الأردني علي بن الحسين قد يترشح، رغم أن سنه 35 عاماً.

يشار إلى أن بن همام وسلمان بن إبراهيم آل خليفة تنافسا في الانتخابات التي أقيمت في مايو/أيار 2009 في كوالالمبور لانتخاب ممثل غرب آسيا في تنفيذية الفيفا، وشهدت انقسام عائلة كرة القدم الآسيوية بينهما وأسفرت عن احتفاظ بن همام بمقعده بنيله 23 صوتاً مقابل 21 لمنافسه، مع وجود ورقتين بيضاوين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل