المحتوى الرئيسى

اتفاقية مصرية ايطالية في ''زراعة الأعضاء''

06/25 14:05

القاهرة - أ ش أ


وقعت وزارة الصحة والسكان اتفاقية علمية وإدارية في مجال زراعة الأعضاء مع المركز القومي لزراعة الأعضاء في إيطاليا، بهدف توفير خطة إدارية متكاملة لإعداد قوائم المرضى وعمل قواعد بيانات وربط شبكة كمبيوتر ذات مستوى عال بين محافظات مصر فى مجال التدريب الفنى والإدارى للعاملين فى هذا المجال.

وقال الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة والسكان للشئون الفنية والسياسية ورئيس الأمانة الفنية لزراعة الأعضاء، في تصريحات صحفية - السبت، ''إن ايطاليا تعد من الدول المتقدمة فى هذا المجال وظروفها تناسب الظروف المصرية ومشابهة لها''.

وأضاف أن هذه الاتفاقية تم توقيعها فى باليرمو بإيطاليا أثناء زيارة الوفد المصرى ووقعها عن الجانب المصرى الدكتور رفعت رفعت كامل أستاذ جراحة الكبد وعضو لجنة العلاقات الخارجية باللجنة العليا لزراعة الأعضاء، وعن الجانب الإيطالى نانو كوستا مدير المركز القومى الإيطالى لزراعة الأعضاء.

وأشار أباظة إلى أن الاتفاقية تهدف أيضا إلى تحقيق التعاون الكامل بين البلدين فى هذا المجال دون أى نفقات مالية تتحملها مصر اقتناعا من ايطاليا ودول العالم بأهمية دور مصر الرائد فى هذا المجال.

وأوضح أن هناك دولا أخرى تسعى للاتفاق العلمى والفنى مع مصر فى هذا المجال منها إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة على أن يتم بحث سبل التعاون المشترك معهم من خلال لجنة القوائم التى يرأسها الدكتور إبراهيم مصطفى، واللجنة الفنية.

وأكد أباظة أن الاتفاقية المصرية الايطالية ستكون نواة لربط دول حوض المتوسط مع مصر لريادتها فى المجال الطبى وعمل نظم متكاملة فى مجال زراعة الأعضاء لمحاربة الاتجار ودعم الأخلاقيات الطبية والشفافية فى هذا المجال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل