المحتوى الرئيسى
alaan TV

الصحة توقع اتفاقية مع إيطاليا لتبادل الخبرات في مجال زراعة الأعضاء

06/25 12:55

أعلن الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة والسكان للشئون الفنية والسياسية ورئيس الأمانة الفنية لزراعة الأعضاء عن توقيع اتفاقية علمية وإدارية في مجال زراعة الأعضاء بين الوزارة والمركز القومي لزراعة الأعضاء في إيطاليا ، مشيراً إلى أن الإتفاقية تهدف إلى توفير خطة إدارية متكاملة لإعداد قوائم المرضى وعمل قواعد بيانات وربط شبكة كمبيوتر ذات مستوى عالي في محافظات مصر فى مجال التدريب الفني والإداري للعاملين فى هذا المجال.

وقال أباظة أن إيطاليا تعد من الدول المتقدمة في هذا المجال وظروفها تناسب الظروف المصرية ومشابهة لها، موضحاً أن الإتفاقية تم توقيعها فى باليرمو بإيطاليا ، حيث مثل الجانب المصرى الدكتور رفعت كامل أستاذ جراحة الكبد وعضو لجنة العلاقات الخارجية باللجنة العليا للزرع، ومن الجانب الإيطالى نانو كوستا مدير المركز القومي الإيطالي لزراعة الأعضاء، وتهدف الاتفاقية إلى تحقيق التعاون الكامل بين البلدين في هذا المجال دون أي نفقات مالية تتحملها مصر وذلك اقتناعاً من إيطاليا ودول العالم بأهمية دور مصر الرائد في هذا المجال.

كما أشار أباظة إلى أن هناك دول أخرى تسعى للاتفاق العلمي والفني مع مصر في هذا المجال منها إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وسوف يتم بحث سبل التعاون المشترك معهم من خلال لجنة القوائم التي يترأسها الدكتور إبراهيم مصطفى واللجنة الفنية.

وقال مساعد الوزير أن هذه الاتفاقية المصرية الإيطالية ستكون نواة لربط دول حوض المتوسط مع مصر لريادتها فى المجال الطبي وعمل نظم طبية متكاملة فى مجال زراعة الأعضاء لمحاربة الإتجار ودعم الأخلاقيات الطبية والشفافية في هذا المجال.

الجدير بالذكر أن هذا الاهتمام العالمي بمصر ظهر وزاد بعد قانون زراعة الأعضاء الصادر فى مارس 2010 والذي أعطى الثقة لدول العالم في مصر عن طريق المشاركة فى إعلان إسطنبول لأخلاقيات المهنة في مجال زراعة الأعضاء.

وفي الوقت نفسه لم تتقدم للجنة العليا لزراعة الأعضاء حتى الآن غير 8 مستشفيات فقط لطلب ترخيص زراعة الأعضاء البشرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل