المحتوى الرئيسى

الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تكثف جهودها لمنع أسطول "الحرية 2" من الوصول إلى غزة.. ونتانياهو يتودد لأردوغان لعودة العلاقات الإسرائيلية التركية لسابق عهدها

06/25 11:54


الإذاعة العامة الإسرائيلية:
ترقية أول امرأة فى تاريخ الجيش الإسرائيلى إلى رتبة "جنرال"

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أنه لأول مرة فى تاريخ إسرائيل ترقية ضابطة فى الجيش الإسرائيلى تدعى "أورنا بربيفاى" إلى رتبة جنرال، حيث تولت منصب رئيسة هيئة الطاقة البشرية خلفا للجنرال أفى زامير.

وأضافت الإذاعة العبرية أنه تمت مراسم التسليم والتسلم فى مقر هيئة الأركان العامة بتل أبيب، بحضور وزير الدفاع إيهود باراك ورئيس الأركان الجنرال بينى جانتس.

وأكد باراك على أهمية هذا التعيين ليس على المستوى العسكرى فحسب، وإنما للمجتمع الإسرائيلى كله.


صحيفة يديعوت أحرانوت:
الجيش الإسرائيلى يبدأ فى تفكيك جدار "بلعين" بعد 4 سنوات من صدور قرار بإزالته

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلى سيبدأ خلال الأسبوع المقبل بتفكيك جدار الفصل العنصرى فى منطقة "بلعين"، وذلك بعد 4 سنوات من صدور قرار محكمة العدل العليا بهذا الشأن.

وذكرت الصحيفة والقناة السابعة الإسرائيلية أن هذه الخطوة جاءت بعد انتهاء الجيش من عملية التخطيط لجدارٍ بديل.

وأشارت يديعوت إلى أن المحكمة العليا كانت قد قررت فى حينه أن هذا الجدار يشكل ضرراً واضحاً على أهالى المنطقة، بسبب اتساع رقعة الأراضى الخاصة بهم، والتى يبتلعها الجدار، بالإضافة إلى اقتلاع الأشجار المثمرة والأراضى الزراعية الأخرى، التى يتم السيطرة عليها لنفس السبب.

الجدير بالذكر أن العديد من عناصر اليسار الإسرائيلى، بالإضافة إلى السكان العرب فى المنطقة اعتادوا على القيام بمظاهرة أسبوعية فى منطقة الجدار، ويقومون خلالها بقذف قوات الأمن بالحجارة والقضبان الحديدية وغيرها، فضلا عن المحاولات المتكررة من جانبهم لهدم ذلك الجدار.


صحيفة معاريف:
نتانياهو يتودد لأردوغان لعودة العلاقات الإسرائيلية التركية لسابق عهدها

نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مصادر تركية رفيعة فى أنقرة لصحيفة "حرييت" التركية أمس، أن رسالة التهنئة التى بعث بها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو هذا الأسبوع إلى نظيره التركى رجب طيب أردوغان، بمناسبة إعادة انتخابه احتوت على أكثر من المجاملات.

واعتبرت هذه المصادر أن نتانياهو أشار فى رسالته هذه إلى استعداد إسرائيل لإصلاح العلاقات مع تركيا، مضيفة أنها توقعت أن يقوم نتانياهو بهذه الخطوة بعد أن بعث 12 عضو كنيست الأسبوع الماضى برسالة تهنئة مماثلة إلى أردوغان.

وأعرب النواب فى رسالتهم هذه عن أملهم فى فتح صفحة جديدة فى العلاقات الإسرائيلية التركية، وطى صفحة الماضى الناجمة عن أحداث قافلة السفن المأساوية.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية للصحيفة إن الموقف التركى يتطابق والموقف الإسرائيلى الذى يسعى إلى إعادة العلاقات الإسرائيلية إلى ما كان عليه الحال قبل أحداث سفينة "مرمرة"، مشيرة إلى أن الاتصالات بين القدس وأنقرة مستمرة بهدف عودة العلاقات إلى سابق عهدها.


صحيفة هاآرتس:
إسرائيل تكثف جهودها لمنع أسطول الحرية 2 من الوصول إلى قطاع غزة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل