المحتوى الرئيسى

خبير دولى يؤكد أن مصر ليست دولة فقيرة.. ويحذر من ثورة العشوائيات

06/25 14:59

تحدثت صحيفة الجارديان، فى تقرير لمراسلها جاك شنيكر من القاهرة، حول الأحياء الفقيرة التى تقع على صخرة المقطم المهددة بالانهيار، وتقول الصحيفة البريطانية، إن مخاوف الانهيار الصخرى تعزز الآمال نحو ثورة أوسع بالنسبة لسكان هذه الأحياء الهشة.

ويشير شنيكر، فى تقريره من المقطم، إلى أن نضال أفقر الأحياء فى مصر يضع مزيدا من التحديات التى تواجه مهندسى عهد ما بعد مبارك وتثير التساؤلات حول ما قامت الثورة فى البلاد لأجله.

ويضيف التقرير أن العشوائيات هى معضلة 44% من المصريين الذين يعيشون تحت خط الفقر حاليا، أغلبهم يعيش فى أحياء لا تصلح للبشر، فالآن قد يبدو الوقت المثالى لهؤلاء فى سبيل الضغط من أجل تحسين مستوى المعيشة.

وتستدرك الصحيفة، لكن جنرالات الجيش الذين يسيرون البلاد حاليا، ناقمون بل يستهدفون ما يطلقون عليه "المطالب الفئوية"، مصرين أن وضع البلاد غير المستقر حاليا لتلبية التوقعات الاجتماعية الواسعة التى انفجرت منذ سقوط نظام مبارك.

وتبقى العشوائيات، يتابع التقرير، واحدة من الألغاز الكبرى فى الشرق الأوسط الحديث الذى يعانى نقص الاستثمارات وشبكات البناء، لكن خبراء مثل ديفيد سيمز، المخطط والخبير الاقتصادى الذى له كتاب صدر حديثا حول القاهرة، يعتقد فى الحاجة إلى تغيير جذرى فى المواقف الاجتماعية إذا ما أراد المصريون أن تتحقق مكاسب الثورة على للجميع على قدم المساواة.

واوضح أنه حتى الآن تركز الروح الثورية على تغيير البنية السياسية الوطنية، وحتى إذا نجح هذا فإنه لا توجد ضمانات بأن المتلاعبين والانتهازيين والراشين الذين برزوا فى الماضى لن يجدوا أرضا خصبة فى القادم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل