المحتوى الرئيسى

تسريبات نووية يابانية تصل ميناء العين السخنة بالبحر الأحمر

06/25 11:41

القاهرة: وصلت الإشعاعات النووية اليابانية الجمعة إلى البحر الأحمر، إذ أعلنت وزارة البيئة المصرية وهيئة موانئ البحر الأحمر رفع درجات الاستعدادات البيئية القصوى داخل ميناء العين السخنة، بعد أن ضبطت هيئة الصادرات والواردات بالميناء حاويتين ملوثتين بإشعاع نووي داخل سفن بضائع قادمة من اليابان.

ونقلت صحيفة "الوطن" الكويتية في عددها الصادر اليوم السبت عن مصادر من داخل الميناء قولها "إن الحاويتين وصلتا منذ 15 يوما إلى الميناء، وبداخلهما معدات كهربائية وميكانيكية استوردتها شركتان مصريتان حاولتا إخراج الحاويتين ولكنهما فشلتا، مما يشير إلى علمهما المسبق بما تحتويانه من إشعاعات نووية".

فيما قررت هيئة موانئ البحر الأحمر مراجعة جميع الرسائل القادمة من اليابان عبر الشركتين اللتين استوردتا الحاويتين المشعتين.

وفي سياق متصل، قامت إدارة البيئة في شركة موانئ دبي ،التي تدير ميناء العين السخنة،بتشغيل كامل أجهزة الرصد البيئي داخل الميناء خوفا من انتشار الإشعاع النووي بسبب طول مدة بقاء الحاويتين على الرصيف المكتظ بالبضائع.

ويذكر ان الهيئة المصرية للرقابة على الصادرات والواردات عقدت قبل شهر سلسلة اجتماعات مع هيئة الطاقة النووية لمتابعة آثار التسرب النووي الناجم عن الهزات الأرضية التي ضربت مناطق متفرقة في اليابان في مارس الماضي، ومدى تأثير التسرب على المنتجات المستوردة من اليابان وغيرها من دول جنوب شرق آسيا.

وقالت شركات لها تعاملات تجارية مع اليابان إنها طلبت من الموردين في اليابان وفيتنام والدول المحيطة بهما إرفاق شهادات الفحص الإشعاعي للسلع الواردة.

وكشف رئيس هيئة الرقابة المصرية على الصادرات والواردات محمد شفيق، عزمه الإعلان عن قائمة المنتجات التي ستجرى لها عمليات فحص بالموانئ المصرية للتأكد من خلوها من الإشعاع النووي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل