المحتوى الرئيسى

‫‫رفض دخول 756 طن لحوم هندية مصابة بـ«الساركوسيست»

06/25 11:29

‫‫كشف الدكتور أسامة سليم، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عن رفض أجهزة الحجر البيطرية دخول 6 رسائل لحوم هندية أكدت التحاليل إصابتها بطفيل الساركوسيست خلال الفترة من الأول من أبريل الماضي وحتى 15 يونيو الحالي بإجمالي 756 طناً، بينما تم السماح بدخول 198 رسالة أخرى.

وأكد أن الأجهزة المعنية بالهيئة لن تسمح بدخول أية لحوم يثبت إصابتها بالساركوسيست طبقا للاشتراطات البيطرية المعنية باستيراد اللحوم من الخارج.

‫‫وقال سليم في تصريحات لـ«المصري اليوم» إن الحكومة تقدم تسهيلات كثيرة لاستيراد اللحوم من الخارج دون حد أقصي طبقا للاشترطات البيطرية والصحية، ومن الدول التي يسمح الموقف الوبائي بالاستيراد منها لتنويع مصادر الاستيراد وزيادة المعروض من اللحوم للحد من ارتفاع أسعارها بالأسواق المحلية، مشيراً إلى أنه تقرر الموافقة على استيراد اللحوم من الصين وكولومبيا وإيطاليا والدانمارك وبولندا.

‫‫وأضاف أن إجمالي اللحوم المبردة والمجمدة والمشفاة  التي تم استيردها من الخارج خلال الأشهر الخمسة الماضية يصل إلى 44 الف طن، بالإضافة إلى استيراد 25 ألف طن لحوم دواجن.

‫‫في سياق متصل، قال الدكتور يوسف ممدوح شلبي، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن المحاجر البيطرية بالمنافذ الحدودية استقبلت أكثر من 71 ألف رأس من الأبقار والإبل مخصصة للذبح الفوري، تمهيداً لطرح لحومها في الأسواق المحلية.

‫‫وكشف شلبي عن بدء خطة تنفيذية لزيادة أعداد الدول التي يتم السماح باستيراد اللحوم والحيوانات الحية منها، مشيراً إلى أنه تقرر فتح الاستيراد من الصين وكولومبيا بكميات تصل إلى 3 آلاف طن كمرحلة أولى.

‫‫وأضاف أنه تقرر إرسال لجان بيطرية لمعاينة مجازر الحيوانات في عدد من الدول الأوروبية منها إيطاليا وبولندا والدانمارك، للتأكد من تطبيقها المعايير الدولية في الذبح بالإضافة إلى التأكد من الذبح طبقاً للشريعة الإسلامية قبل البدء في استيراد اللحوم من هذه الدول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل