المحتوى الرئيسى

شاهد التليفزيون بالصوت والصورة والرائحة

06/25 11:28

لأن الروائح لها أثر كبير فى الإحساس بالأشياء والتفاعل معها، قريباً قد يمكنك «شم البيتزا» أثناء طبخها أمامك على التليفزيون إذ يجرى الآن باحثون من جامعة «كاليفورنيا» بالتعاون مع معهد «سامسونج» المتطور للتكنولوجيا، أبحاثاً لتطوير جهاز مدمج يوزع رائحة أثناء مشاهدة التليفزيون.

وعن الجهاز قال الباحثون، إن برامج التليفزيون تم تصميمها لتحريك العواطف، والعقل، من خلال الصوت والبصر فأرادوا أن يضيفوا عليهما حاسة «الشم» أيضاً لزيادة التفاعل مع ما يشاهده المستخدم على التليفزيون.

وأضاف، «سانجهو جين»، أستاذ فى أقسام الهندسة الميكانيكية وهندسة الطيران والفضاء وتكنولوجيا النانو بجامعة كاليفورنيا، «إذا كنت تشاهد ناساً يأكلون بيتزا، يشم المشاهد رائحة بيتزا قادمة من التليفزيون أو الموبايل، وإذا رأى امرأة جميلة، فيشم رائحة عطر، وهذه فكرة الجهاز الجديد».

استخدم الباحثون نظام «X-Y matrix» لتقليل كمية الدوائر المطلوبة لإنتاج جهاز صغير يمكنه إنتاج أى رائحة فى أى وقت، وتأتى الرائحة من محلول مائى مثل الأمونيا، الذى يشكل غازاً معطراً عند تسخينه عن طريق أسلاك معدنية رقيقة بواسطة تيار كهربائى.

ويشرح الباحثون الأمر بقولهم «سيتم الاحتفاظ بالمحلول فى جزء مستقل مصنوع من سليكون الاستومر غير سام وغير قابل للاشتعال، فعندما تبدأ الحرارة وضغط الرائحة فى الظهور، سيكون هناك ثقب صغير مضغوط فى الاستومر يطلق الرائحة».

نقلاً عن المصري اليوم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل