المحتوى الرئيسى

لبنان يكرم شحرورته الأغلى

06/25 20:19

 

حضرت الفنانة اللبنانية صباح امسية تكريمها في افتتاح مهرجانات بيت الدين في جبل لبنان ليلة يوم الجمعة في استعراض اعاد الى الاذهان تاريخا من الفن والتراث جسدته المطربة العريقة على مدى 75 عاما.

مئة دقيقة اعدها واخرجها اللبناني جيرار افيديسيان وادتها المغنية السورية رويدا عطية وفرقة موسيقية بقيادة المايسترو احسان المنذر لخصت جزءا من تاريخ المطربة التي لقبت بالشحرورة وبالاسطورة.

وفي بداية الحفلة منح الرئيس ميشال سليمان وساما رفيعا لصباح (87 عاما) وقدمت الوسام عقيلة الرئيس وفاء سليمان التي قالت " تقديرا لمسيرة السيدة صباح المضيئة في عالم الفن وعطاءاتها الاتية من عمق التراث واصالته وعربون محبة وشكر لما قدمته في سبيل لبنان طوال عقود من الزمن قرر فخامة رئيس الجمهورية منحها وسام الارز الوطني من رتبة ضابط اكبر وكلفني ان اقلدها اياه في هذه المناسبة المميزة."

وخاطبت صباح الحضور بصوت قوي بعد تقليدها الوسام قائلة "مساء الخير جميعا انا احبكم كثيرا لانكم انتم الذين اوصلتوني الى هذه المرحلة."

وقدمت رويدا عطية 27 اغنية من اصل ما يقرب من اربعة الاف اغنية قدمتها صباح على مدى 75 عاما من مسيرتها الفنية. وتخلل الاغنيات لقطات من افلام عديدة صورتها ما بين مصر ولبنان وسوريا مع كبار النجوم من بينهم المطرب فريد الاطرش والعازف المصري عمر خورشيد والممثل المصري فريد شوقي والمطرب السوري فهد بلان والممثل السوري دريد لحام والممثل المصري رشدي اباظة.

بدأ الحفل باغنية "يا بيت الدين" للاخوين رحباني وقدمت عطية بعدها اغاني "ساعات ساعات" للملحن المصري جمال سلامة التي كانت صباح قدمتها في فيلم "ليلة بكى فيها القمر" مع الممثل المصري حسين فهمي واغنية "زي العسل" و "عدا علي وسلم" و "يانا يانا" للملحن المصري بليغ حمدي و"عالضيعة يما عالضيعة" لمحمد عبد الوهاب و"دلع دلع" لفريد الاطرش.

كما قدمت عطية مجموعة من المواويل التي اشتهرت بها صباح واغنيات شهيرة للاخوين رحباني وفيلمون وهبي وزكي ناصيف وايلي شويري ومن بينها "دخل عيونك حاكينا" و"جيب المجوز يا عبود" و"مرحبتين مرحبتين" و"عالندا" و "تعلى وتتعمر يا دار" و"اهلا بالهطلة".

وقالت فاطمة اللقيس احد الحاضرين في الحفل "صباح تستحق كل شيء لانها اسطورة فعلا ورويدا عطية ابدعت."

وقالت امرأة ثلاثينية تدعى ماغي " كان الحفلة جميلة جدا ومن الجيد ان يكرموا احدا وهو مازال على قيد الحياة."

وقال سليمان الحلبي "المهرجان كان رائعا وكان جميلا جدا. لقد عدنا 30 سنة الى الوراء وكانت رويدا عطية رائعة جدا بصوتها وحضورها."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل