المحتوى الرئيسى

الكويت والحال المالية

06/25 10:50

عامر ذياب التميمي

نُشر مؤخراً بيان حول الحال المالية لدولة الكويت أكد أن إجمالي موجودات الدولة من الأدوات المالية والاستثمارية في الداخل والخارج يصل إلى 103 مليارات دينار، أو 372 مليار دولار وأوضح البيان المذكور أن احتياطي الأجيال القادمة قد بلغ 69 مليار دينار أو 249 مليار دولار .

ولا شك في أن المعلومات المشار إليها لا تمثل أية مفاجآت للمراقبين المختصين ويأتي التحسن في القيمة لهذه الموجودات من نتاج ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية ومن ثم تزايد قيمة الفوائض التي يتم توظيفها في أدوات مالية أو استثمارات مباشرة، لكن ما يجب الانتباه إليه هو أن ما تحقق للكويت من إمكانات مالية هو في نهاية الأمر عائد للاقتصاد النفطي، وإنتاج النفط الخام بالدرجة الأولى .

تحقق الكثير من البلدان إيرادات سيادية تعزز قدرتها على زيادة قيمة الموجودات المالية لديها من عمليات تصدير السلع ونشاط الخدمات مثل السياحة والأعمال المالية وغيرها، كما أن هناك بلداناً تتمكن من زيادة إمكاناتها المالية من تحويلات العاملين الموجودين في الخارج .

ولا شك في أن هذه الأنشطة تعتبر جهوداً إنسانية خلاقة تعزز مكانة تلك البلدان الاقتصادية، إن تصدير السلع المنتجة Manufactured Goods يؤكد قدرة البلدان ذات الصلة على تطويع الإمكانات المالية والبشرية من أجل بناء قاعدة إنتاج صناعي متنوعة أو متخصصة . وقد تمكنت بلدان كثيرة مثل كوريا الجنوبية واليابان والصين والبرازيل وألمانيا من تعزيز مكانتها كبلدان مصدرة للسلع والبضائع وأصبحت من البلدان التي تحقق فوائض في ميزان المدفوعات .

وهناك بلدان صناعية مهمة أخرى ومنها الولايات المتحدة التي تعاني عجز ميزان المدفوعات بسبب تزايد قيمة الواردات السلعية وتراجع قيمة الصادرات لصعوبة المنافسة أو تدني الميزات النسبية لعدد من المنتجات .

الكويت تحاول أن تعزز مكانتها الاقتصادية من خلال تنويع مصادر الدخل بعد أن أسست عام ،1976 وفي عهد المغفور له بإذن الله الشيخ صباح السالم الصباح وبمبادرة من المغفور له الشيخ جابر الأحمد الصباح والذي كان ولياً للعهد آنذاك، صندوق احتياطي الأجيال القادمة .

وقد تم توظيف الفوائض المالية في أدوات استثمار جيدة إلى حد كبير .

بيد أن الحال المالية للبلاد ومكانتها الاقتصادية يجب أن تؤسس على أسس راسخة تعتمد على تعزيز دور المواطنين في الحياة الاقتصادية وتوظيف الإمكانات لرفع جودة التعليم بكافة أشكاله .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل