المحتوى الرئيسى

> مصرع 70 وإصابة 60 بأفغانستان و«إيساف» تستعد لتسليم مهامها

06/25 21:05

لقي ستون شخصا أمس مصرعهم في اعتداء انتحاري بالسيارة المفخخة في ولاية لوجار جنوب كابول حسب ما أعلن مسئول محلي.

وقال دين محمد درويش المتحدث باسم سلطات الولاية "إن اعتداء انتحاري بالسيارة المفخخة استهدف مستشفي في اقليم عزرا بولاية لوار"، موضحا "ان 30 شخصا قتلوا و45 جرحوا في الاعتداء. وجميع الضحايا هم من المرضي واقربائهم ومن الزوار وطاقم المستشفي".

في غضون ذلك أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الانفجار الذي وقع في شمال أفغانستان إلي عشرة قتلي و24 مصابا.

وقال محب الله سعيدي المتحدث الحكومي باسم اقليم قندوز "إن الانفجار وقع في مقاطعة "خان أباد" مشيرة إلي أن القنبلة كانت مثبتة علي دراجة وتم تفجيرها عن بعد.

من ناحية اخري تستعد قوة المساعدة الامنية "ايساف" لتسليم مسئولية الأمن في بعض المناطق إلي الجيش الأفغاني والشرطة بحلول نهاية شهر يوليو المقبل.

في سياق متصل ذكر مسئول ألماني في حلف شمال الأطلسي (الناتو) أن القوات الأجنبية ستبقي لسنوات في أفغانستان حتي بعد تسليم مسئولية الأمن للأفغان.

وقال الجنرال الألماني جوزيف بلوتس المتحدث باسم قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) لوسائل الاعلام إنه حتي بعد عام 2014 سيتعين أن تكون هناك عناصر عسكرية للناتو في أفغانستان بهدف إرشاد وتدريب قوات الأمن الأفغانية، موضحا أن بناء قوات طيران أفغانية جديدة من الممكن أن يستمر حتي عام 2016 .

من جانبه اعتبر الرئيس الافغاني حميد كرزاي امس في مؤتمر دولي حول الارهاب بمشاركة عدد من رؤساء الدول في طهران، ان الارهاب "يمتد ويهدد اكثر من اي وقت مضي افغانستان ومنطقتها".

وقال الرئيس الافغاني في خطاب القاه خصوصا امام نظرائه الايراني والباكستاني والعراقي "لسوء الحظ بالرغم من كل المكتسبات في ميادين التعليم واعادة اعمار البني التحتية لم تتوصل افغانستان بعد الي تحقيق السلام والامن، بل ان الارهاب يمتد ويهدد اكثر من اي وقت مضي افغانستان ومنطقتها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل