المحتوى الرئيسى

صحف عربية: سوريا 100 يوم انتفاضة.. "آبل" تزيل "الانتفاضة الفلسطينية الثالثة"

06/25 10:16

القاهرة - أخبار مصر

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح الجمعة عددا من القضايا العربية اهمها: سوريا 100 يوم انتفاضة، "آبل" تزيل "الانتفاضة الفلسطينية الثالثة"، حزب الله قد يشن حربا على إسرائيل لتخفيف الضغوط عن سوريا، إيران تسرع برنامجها النووي العسكري، نتنياهو يقترح شرطين تعجيزيين للقبول بحدود 67، إندونيسيا تحظر سفر العمال إلى السعودية اعتباراً من أغسطس، عمليات ليبيا كلّفت لندن 380 مليون دولار.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "سوريا: 100 يوم انتفاضة.. وإضراب يشل مدنا"، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط ان بعد 100 يوم دموي منذ بدء الانتفاضة، يستمر السوريون بحزم وزخم في الخروج إلى الشوارع في مظاهرات مناهضة للنظام، ومن المتوقع أن يشهد اليوم (جمعة سقوط الشرعية)، مظاهرات حاشدة، رغم قمع قوات الأمن للمتظاهرين بحسب ما يرى ناشطون.

وشل اضراب عام دعا له ناشطون على شبكة الانترنت أمس عددا من المدن السورية، وأكد الناشطون حصول تجاوب في عدة مدن.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، "إن الإضراب نجح في محافظة حمص حيث يوجد إضراب شبه كامل، ومحافظة حماه والأحياء الجنوبية بمدينة بانياس، وأسواق مدينة دير الزور، وبعض بلدات محافظة درعا وبعض أسواق مدينة دوما والمعضمية بريف دمشق".

وجاء ذلك في وقت خطت فيه سوريا خطوة تزيد التوتر بين دمشق وأنقرة، إذ وصلت دبابات القوات السورية صباحا إلى مشارف الحدود التركية، قاطعة الطريق على مئات الهاربين المحتملين من مناطق قريبة إلى تركيا.

وفي خبر ثان، قالت مصادر مقربة من حزب الله إن الحزب يحضر لحرب محتملة مع إسرائيل لتخفيف الضغوط الغربية عن النظام السوري.

وقال مسؤول لبناني مطلع على طريقة تفكير حزب الله، إن الحزب "لن يتدخل نهائيا ومطلقا في سوريا وفي ما يجري في سوريا، لأن ما يحصل الآن هناك هو شأن داخلي سوري، ولكن عندما يرى أن الغرب يحشد ليطيح بالأسد فإنه لن يقف متفرجا".

وأضاف المسؤول أن حزب الله "سيحاول بكل ما يستطيع أن يبعد الضغط الدولي عن سوريا لأنه في اعتقاده هذا الضغط الدولي هو نتيجة حملة أمريكية - إسرائيلية. إنها معركة بقاء".

ويتابع حزب الله اللبناني بانزعاج الاضطرابات في سوريا وهو عازم على منع الغرب من استغلال الاحتجاجات الشعبية هناك في إسقاط حليفه الرئيس السوري بشار الأسد.

وعلى مدى 3 أشهر راقب حزب الله الذي أيد الانتفاضتين الشعبيتين اللتين أطاحتا بالرئيسين المصري والتونسي الاضطرابات من بعيد وأصدر بين الحين والآخر بيانات مؤيدة للأسد.

وفي خبر آخر، قال دبلوماسيون غربيون إن إيران تضغط على نفسها لتسريع برنامجها النووي العسكري.

وأضاف الدبلوماسيون الذين تحدثوا شرط عدم الكشف عن أسمائهم، أنه من "الصعب إيجاد تفسير مختلف" لإعلان طهران نيتها إنتاج اليورانيوم في مفاعل قم المحصن والمبني داخل كهف عميق.

وجاءت تحذيرات الدبلوماسيين بعد نحو أسبوعين على إعلان رئيس الوكالة الذرية الإيرانية فريدون عباسي دواني أن إيران ستزيد قدرتها الإنتاجية لليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة، بثلاثة أضعاف.

وأعلن في الوقت نفسه أنه سيتم نقل تخصيب اليورانيوم من مفاعل نطنز إلى موقع فوردو في مدينة قم.

وتحدث دواني أيضا عن بناء إيران لنماذج مطورة من أجهزة الطرد المركزي، والتي يمكنها الدوران بسرعة كبيرة، ما يعني أنها ستسمح بتخصيب كمية أكبر من اليورانيوم في فترة أقل.

وكان موقع نطنز المفاعل النووي الأساسي لتخصيب اليورانيوم في إيران، قد تعرض لهجوم بدودة حاسوبية يطلق عليها "ستوكس نت" في أواخر عام 2009.

وأكد اكتشاف وجود موقع قم في عام 2009، بعد معلومات استخباراتية غربية، مخاوف المجتمع الدولي من سعي إيران لبناء قنبلة نووية.

وذكر مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذين سمح لهم بدخول الموقع المشيد في عمق جبل، أنه يبدو منشأة محصنة ضد الضربات الجوية. ولا يزال الموقع حتى اليوم فارغا من أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم في تخصيب اليورانيوم، ويسمح للمفتشين بدخوله.

الاتحاد

تحت عنوان "نتنياهو يقترح شرطين تعجيزيين للقبول بحدود 67"، ذكرت صحيفة الاتحاد ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن استعداده للانسحاب إلى حدود الرابع من يونيو 1967، لكن في مقابل شرطين تعجيزيين، أولهما الاعتراف بإسرائيل "دولة يهودية"، وثانيهما حل قضية اللاجئين الفلسطينيين خارج حدود إسرائيل.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إن نتنياهو عبر عن هذا الموقف أمام مستشار الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط دنيس روس والمبعوث الأمريكي لعملية السلام ديفيد هيل ومسؤولة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير.

وأضافت "أن بلير وآشتون وهيل وروس أعربوا خلال لقائهم نتنياهو عن قلقهم من توجه الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية خلال سبتمبر المقبل وأقنعوه بقبول مبدأ حدود 1967 للعودة إلى المفاوضات، وأنه قبل بذلك، ولكن بعد الشرطين اللذين قدمهما في المقابل".

وفي خبر ثان، قال بيان للحكومة الإسرائيلية، إن شركة "آبل" للكمبيوتر أزالت بناء على طلب إسرائيلي تطبيقا باللغة العربية من متجرها الإلكتروني "آي تيونز" كان يروج لانتفاضة فلسطينية ثالثة.

وكتب وزير الدبلوماسية العامة يولي يول إدلشتاين إلى "آبل" الثلاثاء يشكو من أن تطبيق "الانتفاضة الثالثة"، وهو يشير إلى انتفاضة لم تحدث بعد ينقل معلومات عن الاحتجاجات وبعضها عنيف ضد اسرائيل.

ورحب بيان أصدرته وزارة الدبلوماسية العامة بالاستجابة السريعة لـ"آبل" بإزالة التطبيق، وأشادت بقرار الشركة، باعتباره "خطوة أخرى مهمة في منع التحريض العنيف في وسائل الإعلام الجديدة".

وفي خبر آخر، قررت إندونيسيا فرض حظر على سفر مواطنيها إلى السعودية للعمل، وذلك بعد إعدام خادمة من رعاياها بحد السيف لإدانتها بقتل مخدومتها.

وأثار إعدام الخادمة شكاوى جديدة من أن حكومة الرئيس سوسيلو بامبانج يودويونو لا توفر حماية لمواطنيها الذين يعملون في الخارج ومعظمهم خدم وعمال بناء.

وقال يودويونو في كلمة أذاعها التلفزيون على الهواء، "قررت فرض حظر على إرسال العمال الإندونيسيين إلى السعودية على أن يسري ابتداء من أول أغسطس، لكن منذ اليوم بدأت خطوات في هذا الاتجاه".

وأضاف الرئيس الإندونيسي أن الحظر سيظل سارياً "إلى أن تتمكن إندونيسيا والسعودية من التوصل لاتفاق لاعطاء الحقوق الضرورية للعمال الإندونيسيين".

ويوجد حوالي 1.2 مليون عامل إندونيسي في السعودية معظمم يعملون خدماً وهم مصدر مهم للنقد الأجنبي، ويساعدون في خفض البطالة في أكبر بلد مسلم من حيث عدد السكان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل