المحتوى الرئيسى

خبير: مياه النيل تحتوى على 1500 عنصر سام

06/25 10:05

أخبار مصر -هيام فايز

قال المستشار حمدى الشيوى صاحب قضية تلوث مياه النيل أمام المحاكم إن هناك 200 مصنع مقام على امتداد مياه النيل من اسوان وحتى دمياط ومخلفاتها تلقى بالنيل دون معالجة مشيراً الى أن التحاليل العلمية أظهرت احتواء مياه النيل على 1500 عنصر سام.

وأوضح فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت أن 62 ألف طن مخلفات تنتجها منطقة التبين بحلوان من 33 مصنعا تلوث مياه النيل الأمر الذى أدى إلى إصابة 200 ألف مصرى بالسرطان وأمراض الكبد والفشل الكلوى فضلاً عن أن 20 ألف طفل مصرى يموتون سنوياً من جراء ألقاء السموم بالنيل.

ودعا إلى نقل المصانع إلى الأماكن الصحراوية وبخاصة بعد أن أظهرت التحاليل العلمية أن مياه النيل بها 1500 عنصر سام وكان الطمى بالماضى ينقى هذه السموم مناشداً الحكومة الحالية بالاهتمام بالنيل واستكمال المشاريع التى رفضتها الحكومة البائدة منذ عام 2004.

وتابع إنه لابد من رصد كافة النقاط التى تقوم بإلقاء الصرف الصحى فى النيل ومعاجتها ونحن نحتاج إلى خطاب رسمى من الحكومة المصرية للموافقة على مشروع تنقية مياه النيل مع اليابان الذى يركز على نقل المصانع من جانب النيل وتدوير المخلفات لافتاً إلى أنه من حق كل مصرى يعانى من أمراض الكبد والكلى مقاضاة الدولة من جراء حجم الضرر الذى لحق به.

من ناحية أخرى قال الدكتور خالد زيد نائب مدير مركز البحوث اليابانية إن الحكومة اليابانية على استعداد للمشاركة فى مشاريع تنقية مياه النيل من الطمى والملوثات وهناك 48 ألف جزيرة باليابان تم تنظيفها بأحدث الطرق مشيراً إلى أن مليارات تنفق كل عام على علاج الأمراض التى يسببها تلوث مياه النيل.

وشدد زيد على ضرورة عودة مصر إلى الاهتمام بالزراعة لأهمية هذا النشاط خاصة مع تزايد الطلب على المحاصيل وقد بدأت كثير من الدول على رأسها اليابان والصين الاهتمام بالزراعة .


واستكمل زيد قائلاً إن نهر النيل يعتبر الوحيد فى العالم الذى ينبع من الجنوب إلى الشمال وعندما أهمل أخذ الطمى يتراكم وقد أصدر قانون حماية النيل ولكنه لم يفعل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل