المحتوى الرئيسى

جمع 35 ألف توقيع فى حملة "زراعة أرض مصر"

06/25 14:24

أطلق مجموعة من شباب الباحثين والمهندسين الزراعيين صفحة جديدة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" لمشروع جديد قالوا إنه سيحقق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية، أطلقوا عليه "المشروع القومى للإنتاج الزراعى والحيوانى والصناعات الغذائية"، كما أطلق المؤسسون حملة لجمع توقيعات تأييد لمشروعهم.

وقال الدكتور جميل فكرى المنسق العام للمشروع إن المؤسسين نجحوا حتى الآن فى جمع 35 ألف توقيع من جميع المحافظات لتأييد المشروع، وهو ما اعتبره إجماعا شعبيا على الفكرة .

ولفت فكرى إلى أن المؤسسين قاموا بتشكيل فريق عمل لدراسة الوضع الزراعى فى مصر وما تحتاجه الزراعة المصرية خلال الفترة المقبلة والتى توصلت إلى حاجة الدولة إلى زراعة آلاف الأفدنة من القمح وبنجر السكر ومحاصيل العلف والمحاصيل الزيتية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من تلك المحاصيل وانخفاض أسعارها والعمل الجاد على تصنيع بعض محاصيل الخضر والفاكهة للاستفادة منها خلال فترات عدم تواجدها، نظراً لأنها محاصيل موسمية تتمتع بتواجدها خلال فترات معينة من العام وندرتها فى شهور أخرى من نفس العام مما يوفر تواجدها طوال العام وبالتالى انخفاض أسعارها.

وأضاف "شارك معنا نخبة من أساتذة علوم الزراعة فى مصر والذين أوصوا بسرعة تنفيذ هذا المشروع نظرا لأهميته مما يعكس بعداً اقتصادياً واجتماعياً فى توفير العديد من فرص العمل للشباب والعمل على اكتفاء ذاتى لأهم المحاصيل الإستراتيجية فى مصر، والتوسع فى الإنتاج الحيوانى والداجنى وتشجيع الاستثمار بمصر لتوفير المواد الأولية الزراعية التى تساهم فى كثر من الصناعات التكاملية فى مصر، وضبط أسعار الغذاء والذى تلاحظ ارتفاعه عالميا مما يشكل عائقا للأسرة المصرية، وأيضا العمل الجاد على تقليل نسبة الفاقد فى الخضر والفاكهة أثناء عمليات الحصاد الخاطئ والنقل إلى الأسواق بأسلوب يسبب تلفا فى كمية المحصول.

يردف: يقوم المشروع على عمل ممرات تنمية لجميع محافظات مصر وأن فريقا من الأعضاء المؤسسين قاموا بزيارات لمختلفة محافظات مصر، لاختيار منسقين للمشروع بها يكون دورهم حصر الأراضى بالمحافظة، وتوفير أيدى عاملة.

ومن جانبها أبدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ترحيبها بالمشروع القومى للإنتاج الزراعى والحيوانى والصناعات الغذائية، وكلف وزير الزراعة الدكتور أيمن أبو حديد رئيس قطاع استصلاح الأراضى بالاستماع إلى الشباب أصحاب الفكرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل