المحتوى الرئيسى

كيف تتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة؟

06/25 07:35

أثبتت الأبحاث العلمية أن هناك مجموعة من الأمراض تزيد نسبة الإصابة بها لدى الرجال عنها عند النساء، حيث لفتت الأبحاث إلى أن هذه الأمراض تسبب في تدهور صحة الرجل.

من خلال هذا الموضوع نقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من الإجراءات الوقائية للإصابة من هذه الأمراض.

يعد مرض القلب هو أكثر الأمراض انتشارا بين الرجال وأكثرها خطرا على صحتهم، وللمحافظة على قلبك سليما عليك الشروع في تغيير نمط حياتك من الأساس.

امتنع عن التدخين، واذا وجدت صعوبة في ذلك، اطلب مساعدة الأطباء المتخصصين.

حافظ على نظامك الغذائي، وتجنب الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والنشويات والسكريات، واستبدلها بالوجبات الصحية بما تتضمنه من بروتينات وألياف طبيعية. احرص على تناول الخضر والفواكه والأسماك وقلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المركبة والأملاح.

قم بمعالجة بعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو ارتفاع ضغط الدم، وحافظ على ثبات معدل سكر في الدم إذا كنت مصابا بداء السكري.

واظب على ممارسة التمارين الرياضية بصفة مستمرة، وادخل في روتينك الأسبوعي ممارسة احدى الرياضات المحببة إليك.

حاول التخلص من مسببات التوتر العصبي والقلق.

هناك أنواع محددة من مرض السرطان يصاب بها الرجل بصورة أكبر من النساء، مثل سرطان الرئتين والجلد والقولون.

كما أن مرض سرطان البروستاتا أصبح منتشرا بمعدلات عالية بين الرجال في السنوات الأخيرة.

ولكن هناك بعض الإجراءات الوقائية التي قد تقي الرجل من الإصابة بالسرطان أو تقلل من مخاطر المرض على أقل تقدير.

لمقاومة سرطان الرئتين، عليك فورا بالتوقف عن التدخين، بل وتجنب مخالطة المدخنين - او ما يعرف بممارسة التدخين السلبي .

قم بالمحافظة على وزنك ثابتا، بعد أن تتخلص من الوزن الزائد.

استعد طاقتك وحيويتك ونشاطك الدءوب بالحركة المستمرة.

تجنب التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة لتتجنب الإصابة بسرطان الجلد.

لا تقلل من أهمية التشخيص المبكر لهذا المرض اللعين، لأنه بالتأكيد يعمل على زيادة فرص النجاة منه والشفاء التام، ولذلك قم باخضاع نفسك لفحص دوري شامل بصفة منتظمة.

غالبا ما يحرص الشباب على اقتناء الدراجات النارية، لأنها تتوافق مع حماسهم ورغبتهم في الشعور بالحرية والانطلاق، لكن التقارير تؤكد ارتفاع معدل حوادث الطرق وزيادة حالات الوفاة بسبب هذه الموتوسيكلات السريعة.

ولكي تستمر في ممارسة هوايتك المحببة إليك فى قيادة الدراجات النارية، هناك بعض الاجراءات الوقائية التي يجب عليك اتباعها:

التزم التعقل وعدم الانزلاق وراء تشجيع زملائك بممارسة القيادة الجنونية شديدة السرعة، وواظب على ارتداء خوذتك الواقية طوال فترة قيادتك للدراجة.

أما اذا كنت من هواة قيادة السيارات، فلا داعي لتذكيرك بالاجراءات الأساسية للقيادة، وهي الالتزام بالسرعة المحددة والتمهل عند المنعطفات وربط حزام المقعد، وعدم القيادة وأنت في حالة عصبية سيئة أو تحت تأثير أي دواء يسبب النعاس. واذا كنت من المعرضين للاصابة بنوبات "غيبوبة السكر" فيفضل ألا تقود السيارة بمفردك.

أمراض الرئتين المزمنة ( مثل التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة) تسبب أرقا للعديد من الرجال، وبخاصة المدخنين، وبالتالي فإن الامتناع عن التدخين كفيل بتقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض، وعليك أيضا الابتعاد عن الملوثات الكيماوية والأدخنة والأتربة.

اغسل يديك عدة مرات يوميا، واحصل على عقار التطعيم السنوي ضد مرض الأنفلونزا حتى تزداد مناعتك ضده؟

ليس بالإمكان التحكم بمخاطر الإصابة بالسكتات المفاجئة، وخاصة اذا كان هناك عامل وراثي، ولكن يمكنك السيطرة على الأضرار الناجمة عن التعرض للسكتة - لا قدر الله -فالحفاظ على نسبة الكوليسترول بالدم، والتوقف عن التدخين ، وتجنب الاصابة بارتفاع ضغط الدم يقلل من أضرار هذه السكتات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل