المحتوى الرئيسى

أردوغان يربط السلام بدولة فلسطينية

06/25 05:36

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان قوله إن إعادة إحياء السلام والاستقرار في الشرق الأوسط ممكن فقط في حال التوصل إلى تسوية عادلة ودائمة للمشكلة الفلسطينية/الإسرائيلية، مشيرا إلى أنها أساس معظم المسائل في المنطقة.

وأكد أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع عباس استمرار بلاده في تقديم الدعم والدفاع عن القضية الفلسطينية "لضمان أن يعيش إخوتنا الفلسطينيون الحياة الحرة والإنسانية التي يستحقونها".

وأشار إلى أن بلاده ستدعم بقوة الخطة الفلسطينية للتوجه إلى الأمم المتحدة لكسب اعترافها بدولة فلسطينية، كما ستساعد في التوصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ومن جانبه دعا عباس الدول إلى الاعتراف بدولة فلسطين "لما في ذلك من دعم للشرعية والعدالة والسلام".

عباس تعهد في ختام زيارته لتركيا بمواصلة الطريق في المصالحة الفلسطينية (الفرنسية)

المصالحة
ورحب المسؤول التركي بالمصالحة بين حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس)، وقال إن توصلهما إلى اتفاق سيمهد الطريق أمام الوصول إلى حياة حرة وإنسانية للفلسطينيين.

ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف محايد يرمي إلى دعم المصالحة الفلسطينية.

وفي الوقت نفسه انتقد أردوغان الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة ووصفه بأنه غير إنساني وغير قانوني، وحث إسرائيل على إنهائه فورا والسماح بعبور السلع التي يحتاجها سكان غزة، وخاصة المواد اللازمة لإعادة الإعمار.

ومن جانبه تعهد الرئيس الفلسطيني أمس الجمعة بمواصلة طريق المصالحة ومتابعة الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال عباس في ختام زيارته لتركيا "سنواصل السير على طريق المصالحة، ولن يكون هناك تراجع". وأضاف "سنقوم بكل الجهود الممكنة حتى تكتمل الوحدة، وتتشكل حكومة انتقالية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل