المحتوى الرئيسى

مطالبات بالتحقيق فى احتواء امتحانات «الأزهر» على أسئلة من خارج المنهج

06/25 18:42

أدى طلاب الثانوية الأزهرية، السبت، امتحان مادة الأدب والنصوص للقسمين العلمى والأدبى، واختلف الطلاب على سهولة أسئلة الامتحان.

وأكد طلاب القسم العلمى لـ«المصرى اليوم» أن الامتحان احتوى على جزء فى السؤال الثانى من «الملغى»، حيث جاءت صيغة السؤال: للأزهر دور عظيم فى حفظ اللغة العربية وآدابها.. تحدث عن فضل الأزهر فى صيانة التراث الإسلامى والعربى، ودور علمائه فى النهوض باللغة العربية وآدابها فى العصر الحديث. وأوضح الطلاب أن الجزء الثانى من هذا السؤال من المحذوف من المنهج، وأنه لم يستطع أى من الطلاب الإجابة عنه، لأنه ليس من المقرر. كما أكد عدد من الطلاب والطالبات بالقسم العلمى أن هذه ليست المرة الأولى، التى تحتوى فيها الامتحانات أسئلة من خارج المنهج المقرر، حيث احتوى امتحان مادة «الميكانيكا» التى أداها الطلاب نهاية الأسبوع الماضى على الفقرة «أ» من السؤال الثانى، والفقرة «أ» من السؤال الثالث من خارج المنهج المقرر.

وطالب العديد من الطلاب بضرورة قيام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر بالتحقيق مع المسؤولين عن وضع أسئلة امتحانات الثانوية الأزهرية هذا العام، بسبب تعنتهم الشديد وتعمدهم وضع أسئلة امتحانات معقدة ولا يستطيع الطالب المتميز الإجابة عنها، خاصة امتحانات القسم العلمى.

يذكر أن امتحان القسم العلمى فى الأدب والنصوص تكون من 4 أسئلة، 2 للأدب و2 للنصوص، بينما تكون امتحان القسم الأدبى من 5 أسئلة، 2 أدباً و2 نصوصاً وسؤال للمطالعة. إلى ذلك يبلغ عدد الطلاب والطالبات المتقدمين لامتحانات الثانوية الازهرية هذا العام 90 ألف طالب وطالبة بالقسمين العلمى والأدبى.

فى سياق متصل، يؤدى طلاب وطالبات الشهادة الإعدادية الأزهرية امتحان مادتى «اللغة الأجنبية» و«التوحيد والسيرة» اليوم، ويبلغ عدد طلاب وطالبات الشهادة الإعدادية الأزهرية هذا العام 130 ألف طالب وطالبة.

وتستمر امتحانات الشهادتين الثانوية والإعدادية الأزهريتين حتى يوم 5 يوليو المقبل، حيث يؤدى طلاب الثانوية الأزهرية الامتحانات فى أربعة أيام أسبوعيا، بينما يؤدى طلاب وطالبات الشهادة الإعدادية الأزهرية الامتحانات فى يومى الأحد والثلاثاء من كل أسبوع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل