المحتوى الرئيسى

مجلس الأمن قلق من الوضع باليمن

06/25 04:01

أعرب مجلس الأمن أمس الجمعة عن "قلقه العميق" من الوضع في اليمن، لينهي شهورا من الخلاف الدولي الذي حال دون توحيد كلمة المجلس المؤلف من 15 دولة بشأن اليمن، وذلك وسط دعوات أممية إلى إرسال حقوقيين لتقييم الوضع في ظل استمرار التظاهرات المطالبة بإسقاط النظام.

وقال سفير الغابون لدى الأمم المتحدة نيلسون ميسون -الذي يترأس المجلس هذا الشهر- بعد اجتماع مغلق بشأن اليمن، "عبر أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم العميق من الوضع الإنساني والأمني المتدهور في اليمن".

وأضاف أن الأعضاء حثوا كل الأطراف في اليمن على إظهار أقصى ضبط للنفس والمشاركة في حوار سياسي شامل.

وكان المجلس عقد مساء أمس جلسة مغلقة استمع خلاها إلى تقرير من الموفد الدولي إلى اليمن جمال بن عمر والأمين العام للأمم المتحدة حول الطريق المسدود الذي وصل إليه الوضع في البلاد.

ويأتي ذلك في الوقت الذي دعت فيه الأمم المتحدة إلى إرسال فريق لتقييم وضع حقوق الإنسان في اليمن بعد الأحداث التي شهدتها البلاد.

وقالت متحدثة باسم المنظمة الدولية إن الوفد يتكون من ثلاثة أعضاء، وإن مهمته ستمتد عشرة أيام, دون أن توضح مزيدا من التفاصيل.

تهريب أموال
في إطار آخر، تحدث حزب يمني معارض عما وصفه بعملية تهريب 45 مليون دولار ضمن عمليات سابقة لتهريب أموال مسؤولين إلى خارج البلاد.

ونقل الموقع الإلكتروني للحزب الوحدوي الناصري -عن مصادر وصفها بالمطلعة- أن السلطات المغربية أوقفت مضيفة تعمل في الخطوط الجوية اليمنية ومعها مبلغ 45 مليون دولار.

وأضافت المصادر أن المضيفة التي تدعى نعمة تم توقيفها قبل ذلك في مطار صنعاء من قبل الأمن القومي والمخابرات لمدة ساعة قبل إطلاق سراحها مع المبلغ الذي كانت تحمله.

وأشار الحزب إلى أن المبلغ المهرب يعود لمسؤول كبير في الخطوط الجوية اليمنية سبق أن هرب أسرته إلى المغرب.

وأضاف أن هذه الحادثة تأتي في إطار حملة تهريب للأموال إلى خارج اليمن من قبل مسؤولين في نظام الرئيس علي عبد الله صالح وصلت إلى نحو مليار دولار، حسب وسائل إعلام المعارضة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

ثوار تعز: لن نقبل بنصف ثورة (الجزيرة)