المحتوى الرئيسى

اتفاق افغاني إيراني باكستاني على مكافحة الإرهاب

06/25 14:56

اتفقت ايران وافغانستان وباكستان السبت على التعاون لمكافحة الارهاب، وذلك في اعلان مشترك صدر في ختام قمة ثلاثية في طهران.

وقال البيان المشترك إن الدول الثلاث تعهدت بالتعاون لمكافحة الارهاب والتطرف ورفض التدخلات الخارجية .

واكد الرؤساء الايراني محمود احمد نجاد والباكستاني آصف علي زرداري والافغاني حميد كرزاي أن الاطراف الثلاثة يتعهدون ببذل جهود للقضاء على التطرف والنزعة العسكرية والارهاب ورفض التدخلات الاجنبية المخالفة لروح الاسلام وتقاليد السلام في المنطقة ومصالح شعوبهم .

واوضح البيان أن البلدان الثلاثة قررت عقد اجتماعات ثلاثية لوزراء الخارجية والداخلية والامن والاقتصاد للإعداد لقمة مقبلة ستعقد قبل نهاية عام 2011 في إسلام اباد .

وأعرب الرؤساء الثلاثة عن دعمهم لـ عملية المصالحة الوطنية في افغانستان.

وقد عقدت هذه القمة الثلاثية على هامش مؤتمر دولي بشأن الإرهاب شارك فيه الرؤساء العراقي جلال طالباني والسوداني عمر البشير والطاجيكي امام علي رحمانوف.

وتتزامن القمة الثلاثية مع مقتل 60 شخصا في تفجير انتحاري في ولاية لوغار جنوبي العاصمة الافغانية كابول.

كما تأتي القمة عقب إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن نيته سحب 33 ألف جندي من قوات بلاده البالغ عددها 99 ألفا في افغانستان بنهاية صيف عام 2012.

وقال كرزاي في كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة إن أنشطة الجماعات المسلحة في تزايد في بلاده والمنطقة، على الرغم من الجهود التي تبذلها حكومته.

وأضاف للأسف، وعلى الرغم من الانجازات التي تحققت في مجالات التعليم والبنية التحتية وإعادة البناء، فإن الإرهاب يتمدد ويهدد افغانستان والمنطقة أكثر من أي وقت مضى .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل