المحتوى الرئيسى

الرئيسان الافغاني والباكستاني في طهران لقمة ثلاثية

06/25 06:14

طهران (ا ف ب) - وصل الرئيسان الباكستاني آصف علي زرداري والافغاني حميد كرزاي الجمعة الى طهران للمشاركة في قمة ثلاثية مع ايران وفي مؤتمر دولي لمكافحة الارهاب، بحسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

واوردت الوكالة ان الرؤساء الثلاثة بحثوا "سبل مكافحة الارهاب والتطرف وتهريب المخدرات" من دون تفاصيل اضافية.

وذكر موقع الرئاسة الايرانية ان "الرؤساء الثلاثة ابدوا قلقهم من اتساع انعدام الامن والتطرف والارهاب وشددوا على ضرورة التعاون معا لمكافحة هذه الظواهر".

وقال الرئيس محمود احمدي نجاد ان "القضايا الامنية تستدعي تعاونا كبيرا بين البلدان الثلاثة".

من جهته، اكد كرزاي ان "الشعب الافغاني يريد انسحاب القوات الاجنبية، وفي هذه الحال فان ايران وباكستان تستطيعان اداء دور مهم لارساء سلام دائم في افغانستان".

واعلن الرئيس الباكستاني ان "ايران وباكستان وافغانستان هي ابرز ضحايا الارهاب والحرب، وفي الوضع الراهن في العالم لا مفر من تعزيز التعاون والعلاقات" بين الدول الثلاث.

وتاتي القمة الثلاثية فيما اعلنت الولايات المتحدة سحب 33 الف جندي من اصل 99 الفا منتشرين في افغانستان، من الان وحتى صيف 2012. واعقب اعلان الولايات المتحدة اعلان اخر حول سحب مئات الجنود الفرنسيين من افغانستان.

وكانت بريطانيا والمانيا اللتان تشاركان باكبر الوحدات وراء الولايات المتحدة، اعلنتا نيتهما تقليص عديد قواتهما قبل نهاية هذه السنة.

واعربت طهران دائما عن معارضتها لوجود قوات من الحلف الاطلسي في افغانستان متذرعة بانها تعزز المجموعات الارهابية، وخصوصا طالبان والقاعدة.

وطهران تتعرض هي الاخرى لاعمال مسلحة على حدودها مع باكستان وافغانستان من جانب مجموعة جند الله السنية المتطرفة التي ادرجتها الولايات المتحدة على لائحة المجموعات الارهابية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل