المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:واشنطن وسيؤول تتفقان على مواصلة الضغط على بيونغيانغ

06/25 06:48

كلينتون وكيم

لم تتوصل واشنطن الى قرار حول استئناف امدادات الغذاء الى بيونغيانغ

أكدت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يوم الجمعة انهما لن تخففا الضغوط التي تمارسانها على كوريا الشمالية ولن تستأنفا المفاوضات النووية المعطلة ما لم تثبت الاخيرة انها غيرت سلوكها.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون للصحفيين عقب اجتماعها في واشنطن بنظيرها الكوري الجنوبي كيم سونغ هوان "نحن مستعدون للتواصل المباشر مع كوريا الشمالية، ولكننا نصر على ان تحسن بيونغيانغ علاقاتها بكوريا الجنوبية."

من جانبه، قال المسؤول الكوري الجنوبي الزائر إن الجانبين اتفقا على ان تجري الكوريتان مفاوضات ثنائية قبل ان تكون هناك امكانية لاستئناف المفاوضات السداسية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي.

يذكر ان المفاوضات السداسية (التي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان) المعطلة منذ سنتين تهدف الى منح بيونغيانغ معونات اقتصادية واعترافا دبلوماسيا مقابل تخليها عن برنامجها النووي الذي تقول واشنطن وسيؤول وطوكيو إنه يشكل تهديدا للمنطقة.

وقال الوزير كيم: "إن المفاوضات السداسية بمجرد استئنافها يجب ان تؤدي الى احراز تقدم ملموس في مجال نزع السلاح النووي. من اجل هذا الهدف، اكدنا على ان تبرهن كوريا الشمالية نيتها في نزع سلاحها النووي بالافعال."

وقالت كلينتون إن الولايات المتحدة لم تتوصل الى قرار بعد حول استئناف المعونات الغذائية الى كوريا الشمالية التي بدأت تعاني من ازمة غذائية حادة حسب تقرير اصدرته الامم المتحدة في وقت سابق من العام الحالي. ويقول التقرير إن اكثر من ستة ملايين كوري شمالي يعانون من شح الغذاء.

ويقول منتقدو المعونات من الامريكيين إن كوريا الشمالية كانت تعمد الى استخدام هذه المعونات لاطعام جيشها، بينما يقول الكوريون الجنوبيون إن مخزون الغذاء لدى كوريا الشمالية ما زال على نفس المستوى الذي كان عليه في العام الماضي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل