المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:حلف الاطلسي ينفي قتل مدنيين في ليبيا ويؤكد استهداف مواقع عسكرية

06/25 22:28

طائرة تابعة للناتو

يواصل الناتو شن غاراته على مواقع مختلفة في ليبيا

نفى حلف شمال الاطلسي (ناتو) ان تكون ضرباته الجوية في ليبيا السبت ادت الى مقتل مدنيين، مؤكدا ان القصف استهدف منشآت عسكرية في البريقة.

وكان شهود عيان افادوا بسماع دوي اصوات انفجارات قوية في العاصمة الليبية طرابلس السبت، بينما قال التلفزيون الحكومي ان 15 شخصا قتلوا في هجمات الناتو على مدينة البريقة شرقي البلاد.

وقال الناتو ان صواريخه اصابت موقعا في ليبيا تستخدمه قوات الزعيم معمر القذافي في تخزين امدادات وعربات عسكرية، مضيفا انه لا يعلم شيئا عن مقتل مدنيين تحدثت عنهم وسائل الاعلام الليبية.

والهجوم الذي وقع يوم الجمعة هو الثاني خلال ساعات على ما قال الحلف انها اهداف عسكرية جرى تحديدها بوضوح في مدينة البريقة الساحلية التي تقع على بعد حوالي 200 كيلومتر غربي مدينة بنغازي معقل المعارضة في شرق ليبيا.

وقال التلفزيون الليبي الرسمي ان مخبزا ومطعما تعرضا للقصف مما ادى الى مقتل 15 شخصا واصابة 20 شخصا بالاضافة.

وقالت وكالة الجماهيرية (الليبية) للانباء ان هجوما وقع في المنطقة ذاتها في وقت سابق يوم الجمعة ادى الى مقتل خمسة مدنيين.

واضافت الوكالة: "ضمن حرب الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية الممنهجة.. عدوان الحلف الاطلسي الاستعماري الصليبي يقصف عددا من المواقع الخدمية المدنية بمدينة البريقة من بينها مطعم ومخبز مما ادي الي استشهاد خمسة عشر شهيدا واكثر من عشرين جريحا كانوا من بين المترددين علي الموقعين".

وقال مسؤول بحلف الاطلسي: "لا مؤشرات لدينا عن اي خسائر في صفوف المدنيين لها صلة بهذين الهجومين".

واضاف مسؤول الناتو، الذي كان يتحدث من مدينة اجدابيا القريبة التي تسيطر عليها المعارضة: "ما عرفناه هو ان قوات القذافي كانت تشغل المباني التي قصفناها وتستخدمها في توجيه الهجمات ضد المدنيين حول اجدابيا".

واكد المسؤول: "خلافا لما تفعله قوات القذافي فاننا نذهب الى مدى بعيد جدا لتقليل احتمال وقوع اي خسائر في صفوف المدنيين".

طرابلس

وذكرت وكالة رويترز للانباء ان مراسلها في العاصمة الليبية طرابلس سمع دوي ما يصل الى اربعة انفجارات مع تحليق طائرات فوق المدينة مرتين يوم السبت.

وجاء دوي الانفجارات على ما يبدو من ضاحية تاجوراء بشرق طرابلس، وكانت انفجارات اخرى هزت المدينة في ساعة متأخرة مساء الجمعة.

وقال مراسل وكالة الانباء الفرنسية ان ثلاثة أنفجارات قوية هزت ضاحية تاجوراء شرقي طرابلس، وهي مقر عدد من الوحدات العسكرية الليبية.

ووقعت الانفجارات حوالي الساعة 14:45 بالتوقيت المحلي وشوهدت سحب من الدخان تنبعث من المواقع المستهدفة.

يذكر ان ضاحية تاجوراء ظلت هدفا دائما لغارات الناتو، لكن لم يتضح بعد اذا ما كانت تلك الانفجارات ناجمة عن غارات مماثلة.

واعترف حلف الاطلسي لاول مرة الاسبوع الماضي بان احدى غاراته، في اطار حملته في ليبيا التي دخلت شهرها الرابع، ربما ادت الى سقوط قتلى وجرحى مدنيين مما اثار مخاوف داخل الحلف.

وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ان مصداقية الحلف معرضة للخطر ودعا الى تعليق الهجمات، وهي دعوة سرعان ما رفضتها قيادة الحلف وحلفاء بينهم فرنسا وبريطانيا.

ووصف القذافي الحلف في خطاب اذاعه التلفزيون الاسبوع الماضي بأنهم "قتلة" وتعهد بأن يقاتل حتى الموت للبقاء في السلطة.

وكان التقدم الذي تحقق في الاونة الاخيرة بطيئا، وتكبدت المعارضة خسائر كثيرة ولكن هناك علامات ايضا على أن قوات القذافي تعمل بطاقتها القصوى وان العقوبات الدولية بدأت تؤثر على الاقتصاد المحلي.

وتأتي هذه التطورات الميدانية بينما يتواصل الجدل في صفوف الناتو بشأن العمليات التي يقودها الحلف في ليبيا.

ورفض الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الانتقادات التي وجهها وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس لدور اوروبا في الحرب في ليبيا قائلا ان حلفاء واشنطن "يؤدون المهمة".

وتفجر الجدل في الوقت الذي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل