المحتوى الرئيسى

السعودية بصدد ربط أكبر 3 موانئ شرقية بخطوط السكك الحديدية

06/25 02:09

غزة - دنيا الوطن

كشف مسؤول رفيع في الشركة السعودية للخطوط الحديدية أن ربط مدينة الدمام بمدينة الجبيل الصناعية سيأخذ بعض الوقت قبل طرح المشروع، مشيرا إلى أن الشركة ستبدأ في تنفيذ ربط مدينة رأس الزور التعدينية مطلع العام المقبل 2012. وقال الدكتور رميح الرميح المدير التنفيذي لشركة الخطوط الحديدية السعودية (سار) لـ«الشرق الأوسط» أمس إن طرح مشروع ربط مدينة الجبيل الصناعية بمدينة الدمام والذي يبلغ نحو 120 كيلومترا سيكون في مرحلة لاحقة حالما تنتهي «سار» من دراسة واعتماد التصاميم الهندسية للمشروع. واعتبر المدير التنفيذي لشركة «سار» إلحاق مشروع ربط مدينتي الجبيل والدمام شرق السعودية بمشروع قطار (الشمال - الجنوب) الذي يربط مناطق التعدين شمال وشمال غرب ووسط السعودية بمدينة رأس الزور التعدينية على الخليج العربي شرق البلاد أمرا منطقيا وذلك لاستكمال البنية التحتية للصناعة الوطنية، وتابع الرميح أن الشركة بهذا المشروع تستكمل ربط أكبر ثلاثة موانئ شرق البلاد بعضها ببعض بشبكة من الخطوط الحديدية تسهل نقل البضائع والخامات والمنتجات الصناعية من وإلى الموانئ.

ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمس بربط شبكة الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) في رأس الزور بمدينة الدمام مرورا بمدينة الجبيل الصناعية، بحيث تكون ضمن شبكة «سار». وقال الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة إن هذا التكليف يأتي تجسيدا للثقة بما قامت به شركة «سار» من إنجاز إنشاء الخط التعديني ضمن البرنامج الزمني المعد لها وأكملت بنجاح بناء الخط الحديدي الذي يربط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية بمناطق التصنيع برأس الزور على الخليج العربي مرورا بمناطق الجوف وحائل والقصيم والمنطقة الشرقية بطول بلغ 1392 كيلومترا.

وأضاف: «بدأ التشغيل التجريبي للخط في الشهر الحالي بنقل أول شحنة فوسفات من مناجم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) بحزم الجلاميد بعربات مخصصة عبر الخط الحديدي وقامت بتفريغها برأس الزور».

وبين العساف أن الموافقة الكريمة على تنفيذ هذه الوصلة تحمل أهمية كبرى لمشروع السكة الحديد وبما يخدم ويعزز دور الشركة في دعم الاقتصاد الوطني.

من جانبه، قال منصور الميمان أمين عام صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة شركة «سار» إن الشركة ستسعى بكامل طاقتها لتكون على مستوى الثقة فيها، موضحا أن لربط رأس الزور بمدينة الجبيل والدمام ضمن شبكة الخطوط الحديدية عدة أهداف، منها ربط مصانع الجبيل بميناء الملك فهد الصناعي والميناء التجاري بالجبيل، وربطها كذلك بميناء الملك عبد العزيز بالدمام وبمصانع رأس الزور وشمال المملكة، بالإضافة إلى الربط مع خط سكك حديد الرياض - الدمام، التابع للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية. وأشار الميمان إلى أن بناء تلك الوصلة سيساهم كذلك في نقل الركاب بين الدمام والجبيل ورأس الزور.

وبالعودة إلى الرميح فقد أوضح أن تعاونا سيتبلور خلال الفترة المقبلة بين الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وذلك من أجل الحصول على المعلومات والبيانات والتصاميم التي أنجزتها المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، التي توفرت لها أثناء طرحها وتسويقها لمشروع الجسر البري، في حين لفت الرميح إلى أن الوثائق المتعلقة بخط الدمام الجبيل من استملاكات الأراضي والتصاميم الهندسية ستكون مهمة في طرح المشروع في مدة أسرع.

وبهذا المشروع سيتم ربط ميناء رأس الزور وميناء الملك فهد الصناعي في مدينة الجبيل وميناء الملك عبد العزيز بمدينة الدمام بشبكة قطارات ستكون الأولى من نوعها في دول مجلس التعاون الخليجي، وستلعب القطارات دورا مهما في نقل البضائع من وإلى الموانئ مما سيخفف حركة الشاحنات التي تمثل خط النقل الرئيسي للبضائع من الموانئ السعودية. يشار إلى أن مؤسسة الخطوط الحديدية التي تتولى تشغيل خط مدينة الدمام - الرياض تنقل نحو 40 في المائة من البضائع التي تصل إلى ميناء الملك عبد العزيز بالدمام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل