المحتوى الرئيسى

عائلة الإسرائيلي شاليط تحيي الذكرى الخامسة لاختطافه بطلب تنفيذ التبادل

06/25 11:42

دبي- العربية.نت

تحيي عائلة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذكرى الخامسة لاختطافه من قبل حركة "حماس"، فتجتمع عند ظهر اليوم السبت في الموقع الذي شهد عملية الأسر، على مشارف قطاع غزة.

وستتناوب 24 من الشخصيات الاسرائيلية المعروفة على الدخول في زنزانة ضيقة مظلمة لامضاء ساعة فيها، كتعبير رمزي على الاحتجاج على احتجاز شاليط، داعين لمبادلة للاسرى بين اسرائيل و"حماس" ما يؤدي للافراج عن شاليط.

وقرأ بيان لمنظمي الحدث تحت عنوان "مشروع جلعاد شاليط": "رسالتنا هي نعم لصفقة، لا للامبالاة. علينا اعادة جلعاد الى اهله". ومن المقرر تصوير الحدث ونقله في بث حي على فيسبوك، حسبما نقلت وكالة "ا ف ب".

وشهدت الذكرى تزايد المطالبات الدولية للضغط على حماس للافراج عن شاليط بعد خمس سنوات من احتجازه.

وقال المتحدث بلسان البيت الابيض جاي كارني في بيان له "طيلة هذه المدة تحتجز حماس شاليط رهينة دون السماح للصليب الاحمر بالوصول اليه، ما يعد انتهاكا لادنى معايير اللياقة والمتطلبات الانسانية الدولية".

وتابع كارني قائلا "الولايات المتحدة تدين باشد العبارات الممكنة استمرار احتجازه وتضم جهودها الى جهود الحكومات والمنظمات الدولية الاخرى عبر العالم لمطالبة حماس بالافراج عنه فورا".

ومن جانبه دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للافراج الفوري عن شاليط مناشدا حماس "حماية حياته ومعاملته معاملة انسانية واثبات انه ما زال حيا والسماح اسرة شاليط بالاتصال بولدها".

وفي باريس تخطط السلطات الفرنسية لوضع صورة لشاليط، الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية، امام مبنى البلدية احياء لمرور خمس سنوات على اسره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل