المحتوى الرئيسى

163 مليون يورو قيمة قرض من بنك الاستثمار الأوروبي لتونس

06/25 10:58

أبرم بنك الاستثمار الأوروبي مع الحكومة التونسية التي مثلها وزير التخطيط والتعاون الدولي التونسي عبدالحميد تريكي، عقدا يقضي بمنح تونس قرضا بقيمة 325 مليون دينار (163 مليون يورو).
وذكر راديو (إفريقيا 1) اليوم السبت أن هذا القرض يعد الأول للبنك بعد قمة مجموعة الثمانية في مدينة دوفيل الفرنسية، حيث تعهد بدعم "ثورات الربيع العربي".
قال نائب رئيس البنك فيليب دي فونتين فيف: إن هذه الاتفاقية تعد رمزا لعملية أطلقت في دوفيل، مضيفا أن هذا القرض يهدف لتمويل مشاريع تحديث الطرق في تونس التي تضم نحو 20 ألف كيلومتر.
وأوضح أنه سيتم سريعا توفير الآلاف من فرص العمل في البلاد وتحسين امن الطرق.
أكد المسئول الأوروبي الذي التقى رئيس رئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي وعددا من أعضائها ورجال اعمال، أنه جاء إلى تونس من أجل بحث السبل الممكنة للتسريع من استئناف الثقة في الاقتصاد التونسي.
وأشار فيف إلى أنه سيتم عقد أول اجتماع لوزراء مالية دول أوروبا والمتوسط في 12 يوليو القادم في العاصمة البلجيكية (بروكسل) وذلك منذ الربيع العربي، مشددا على أهمية أن تستمع أوروبا لدول المتوسط والإعراب عن مدى استعدادها لمساعدتهم.
يذكر أن قمة مجموعة الثمانية في بوفيل التي عقدت في نهاية مايو الماضي قد تبنت من حيث المبدأ مساعدات للمؤسسات التنموية المتعددة الأطراف تقدر بأكثر من 20 مليار دولار لصالح مصر وتونس خلال عامي 2011 -2013 من أجل دعم الإصلاحات هناك.
يشار إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي يعد مؤسسة مالية تابعة للاتحاد الأوروبي وأول مستثمر مالي في البحر المتوسط عبر آلية "التسهيلات الأورومتوسطية من أجل الاستثمار والشراكة" المعروفة باسم "فيميب"، ومنذ إنشائه عام 2002، يخصص البنك أكثر 12.6 مليار يورو للاستمثارات في دول المتوسط.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل