المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:وين جياباو يبدأ جولة تشمل 3 دول أوروبية

06/24 22:53

وين جياباو

بدأ رئيس الحكومة الصينية وين جياباو يوم الجمعة جولة اوروبية تشمل ثلاث بلدان من المتوقع ان يؤكد خلالها دعم بلاده للعملة الاوروبية الموحدة.

وبالرغم من امتناع الحكومة الصينية عن الافصاح عن القضايا التي سيبحثها وين في زيارته للمجر وبريطانيا والمانيا، والتي ستستغرق خمسة ايام، فإن تزامن الجولة مع الجهود التي تبذلها الدول الاوروبية لبلورة خطة للتعامل مع أزمة المديونية التي تعصف بمنطقة اليورو يعني انه من المرجح جدا ان يصدر رئيس الحكومة الصينية تصريحا يؤكد دعم بلاده لاستقرار اليورو.

ومن المقرر ان يصل وين الى بريطانيا عصر السبت قادما من العاصمة المجرية بودابست، وسينهي جولته الاوروبية في برلين حيث سيناقش موضوع ازمة الديون مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الاثنين.

يذكر ان وين، الذي يعتبره كثيرون اكثر القادة الصينيين ميلا لاوروبا، دأب على التأكيد على رغبة بلاده في دعم واسناد الاقتصادات الاوروبية المترنحة. فقد تعهد بأن تشتتري الصين كميات غير محدودة من سندات الحكومة اليونانية عندما قام بزيارة لتلك البلاد المبتلاة بالديون في اكتوبر / تشرين الثاني المنصرم.

وكان السفير الصيني لدى بريطانيا ليو شياومينغ قد أكد ذلك في تصريحات ادلى بها يوم الاربعاء، إذ قال إن الصين مصممة على ان تصبح "مستثمرا مسؤولا وفعالا وطويل الامد في الاتحاد الاوروبي."

واشار تقرير اصدره مؤخرا بنك ستاندرد تشارترد الى ان مشتريات الصين من الاصول الامريكية قد تباطأت، مما يشير الى انها حولت اهتمامها - واموالها - نحو شراء السندات الاوروبية.

يذكر ان الصين تسعى نحو تنويع استثماراتها الخارجية وتقليل اعتمادها على سندات الخزينة الامريكية في المدى البعيد، ولكنها غير مستعدة بعد للمغامرة بشراء كميات كبيرة من السندات اليونانية او البرتغالية حسبما تقول ماري ديرون المحللة الاقتصادية في مكتب اكسفورد الاقتصادي الاستشاري البريطاني.

وحذرت ديرون من ان اي مساعدة قد تقدمها الصين لن تتعدى التمويل على نطاق ضيق، وان فوائده ستكون معنوية اكثر منها حلا للمشاكل البنيوية التي تعاني منها الاقتصادات الاوروبية.

وسيجتمع وين في لندن بنظيره البريطاني ديفيد كاميرون، حيث سيجدد الزعيمان الحوار السنوي بين بلديهما ويحضران توقيع عدد من العقود الحكومية والتجارية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل