المحتوى الرئيسى

كيف لنا أن نكسب محبة الناس:جبرالمسحال

06/24 21:45

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام علي إمام الدعاة محمد صلي الله عليه وسلم أما بعد. فالحديث إلي الأخ الداعية العامل في حقل الدعوة عن كيفية كسب محبة الناس وإخراجهم مماهم فيه من التيه والمعاصي وإخراجهم من الظلمات التي يعيشون فيها واسعة ويجب علي كل أخ داعية أن يسعي إلي ذلك بعد أن منّ الله عليه وهداه إلي هذا الطريق،والطرق كثيرة في ذلك نذكر منها: 1

-أولا يجب أن تكون النية خالصة لله في كسبك محبة الناس وأن يكون ذلك تحبباً لهم في دين الله(إنما الأعمال بالنيات)

2-التعامل الحسن واللائق مع جميع الناس خاصة البعيدين عن دين الله،فالدين المعاملة يروي أن رجلا دخل مسجد وكان علي رقبته عُقد من ذهب فرآه من كان في المسجد فهموا عليه ليطردوه ويضربوه فوقف أحد الحكماء ممن كان في المسجد وأوقفهم وقال لهم لعل أخاكم كان حديث عهدِ بالإسلام ولا يعرف الإسلام بصورة صحيحة ولعله كان قادماً من مرقصٍ أوملهي فهذه القصة تبين لنا كيف لنا أن نتعامل مع الناس بالطريقة التي يرتضيها الله عز وجلٍ .

2-الابتسامة في وجه الناس باب من أبواب كسب محبة الناس إضافة إلي أنها قُربة إلي الله ففي الحديث(تبسمك في وجه أخيك صدقة)يروي أن رجلا دخل مسجداً مع أقاربه خجلا ليصلي صلاة المغرب فوقف إمام المسجد ليؤمَ الناس فنظر خلفه فإذا بالرجل خلفه فبتسم له وابتسم الرجل لإمام المسجد حتى كانت هذه الابتسامة طريقا لأن يكون الرجل أحد رواد المسجد الملتزمين بعدأن كان لايعرف الصلاة.

3-أن تكون رحيماً مع الناس فهي تُقرب وتألف القلوب وتجمع الناس يقول تعالي(فبما رحمة من الله لنت لهم ولكنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك).

4-مخالطة الناس ومعايشتهم أفراحهم وأحزانهم ففي الحديث(المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر علي أذاهم خيرُمن المؤمن الذي لايخالط الناس ولا يصبر علي أذاهم)وفي الحديث الأخر(المؤمن يَألف ويُألف).

5-إماطتك للأذى من الشوارع ومن أمام بيوت الناس طريق أخري لكسب وجلب محبة الناس بالإضافة إلي أن فيها الأجر(إماطة الأذى عن الطريق صدقة) فالحملات التطوعية لتنظيف الشوارع والميادين تحدث أثراً إيجابياً في نفوس الناس.

6- أن تحترم الصغير وتوقر الكبير وتعين كبير السن وتحمل عنه وتوصله إلي طريقه باب من أبواب كسب محبة الناس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل