المحتوى الرئيسى

مجلس النواب الامريكي يبعث لاوباما برسالة استياء بشأن ليبيا

06/24 21:37

واشنطن (رويترز) - وجه المشرعون في مجلس النواب الامريكي يوم الجمعة ضربة رمزية لسياسة الرئيس باراك اوباما الخاصة بالتدخل العسكري في ليبيا لكنهم لم يسعوا لمنع القوات الامريكية من مواصلة القيام بضربات جوية.

وصوت مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون برفض قرار يؤيد المشاركة الامريكية في المهمة التي يقودها حلف شمال الاطلسي في ليبيا بأغلبية 295 صوتا مقابل 123 فيما يتمشى الى حد كبير مع حجم الكتل الحزبية في المجلس. وغضب المجلس بسبب عدم سعي أوباما للحصول على موافقة الكونجرس على العمل العسكري في ليبيا.

الا أن المجلس منح اوباما في وقت لاحق انتصارا رمزيا برفضه محاولة لمنع الجيش الامريكي من القيام بضربات جوية ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

وصوت المجلس برفض القرار الثاني الذي كان يؤيده رئيس المجلس جون بينر بأغلبية 238 صوتا مقابل 180 . وانضم 89 جمهوريا الى الديمقراطيين في رفض مشروع القرار.

ومنذ تولى حلف الاطلسي عملية ليبيا في 31 مارس اذار نفذت الولايات المتحدة 755 طلعة جوية بينها 119 طلعة أطلقت فيها الطائرات النار على أهداف. واستخدمت طائرات دون طيار في 39 ضربة.

وكان قرار مجلس النواب تحذيرا اخر لاوباما بشأن تزايد الاستياء بين المشرعين بعد عقد من الحروب في أفغانستان والعراق تكلفت أكثر من تريليون دولار وساعدت في تفاقم عجز في الميزانية يبلغ 1.4 تريليون دولار.

وحذر مشروعون صوتوا لصالح القرار الذي يسمح بالمشاركة في مهمة حلف الاطلسي من ان رفض قرار اجازة التدخل العسكري واقرار قيود على المشاركة الامريكية يمكن ان يضر العملية التي أجازتها الامم المتحدة.

وقال النائب الديمقراطي السي هاستنجس "لدينا مسؤولية تجاه حلفائنا. ما دمنا نواصل تقديم دعم خاص بالنقل والامداد والمواد والمعلومات الهامة والقدرات الخاصة بالعمليات وما دام لا توجد قوات على ألارض .. يجب أن ندعم حلفائنا الذين ينفذون عمليات قتالية مباشرة."

غير أن اخرين انتقدوا تعامل أوباما بشأن التدخل العسكري وعدم تشاوره مع الكونجرس وفق ما ينص عليه قانون سلطات الحرب لعام 1973 .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل