المحتوى الرئيسى

مدير وكالة الطاقة الذرية يطالب بنتيجة ملموسة لاي زيارة لايران

06/24 22:50

فيينا (رويترز) - قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الجمعة انه سيدرس قبول دعوة لزيارة ايران لكنه اكد ضرورة ان تؤدي الى نتائج ملموسة وحث طهران على معالجة الشكوك بشأن وجود انشطة نووية مرتبطة بالمجال العسكري.

وقال يوكيا امانو انه اتفق في اجتماع مع رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية فريدون عباسي دواني هذا الاسبوع على ان الجانبين بحاجة الى الحوار.

لكنه قال ان الخلاف لا يزال شاسعا بين ايران والوكالة الدولية بشأن موضوعات مهمة تتعلق بتعاون ايران مع الوكالة ورفض طهران الانصياع لقرارات مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة التي تطالبها بوقف انشطتها النووية الحساسة.

والتقى امانو - الذي يتبنى نهجا اشد صرامة تجاه ايران من سلفه محمد البرادعي - مع عباسي دواني على هامش اجتماع استمر اسبوعا في العاصمة النمساوية بشأن السلامة النووية.

وقال عباسي دواني بعد الاجتماع الذي عقد في 21 يونيو حزيران انه اجرى محادثات "جيدة للغاية" و"تتسم بالشفافية" مع امانو وانه دعاه الى زيارة المنشات النووية الايرانية.

وعندما سئل امانو عن الدعوة قال في مؤتمر صحفي "سأدرس زيارة طهران في وقت ملائم لكن يجب ان تكون هناك نتيجة بناءة وملموسة اذا قمت بالزيارة."

وهذه هي المرة الاولى التي يجتمع فيها امانو مع عباسي دواني منذ تولي الاخير وهو عالم نووي منصبه كرئيس لهيئة الطاقة الذرية الايرانية في وقت سابق من هذا العام.

وقال امانو الذي ذكر في تقرير العام الماضي انه يخشى من ان ايران ربما تعمل على صنع صواريخ مزودة برؤوس حربية نووية انه اثار موضوع الانشطة النووية ذات الصلة بالمجال العسكري في ايران.

وقال "طلبت منهم التعاون لتوضيح هذه الانشطة... ليس هناك خلاف في الرأي بشأن مواصلة الحوار... لكن بالطبع فيما يتعلق بمسائل أساسية ... هناك خلاف وهذا واضح."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل