المحتوى الرئيسى

ن. تايمز: تداعي الاقتصاد غصة فى قلب الأسد

06/24 15:32

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية اليوم الجمعة أن الاقتصاد السورى المتداعى يمثل التهديد الاعظم لنظام الرئيس السورى بشار الاسد الذى يواجه انتفاضة شعبية ضده منذ نحو ثلاثة أشهر.

ومضت الصحيفة تقول إن كلمات الاسد ربما كان فيها غلو يرمى إلى حشد الدعم لقيادة تتداعى تحت وطأة الانتفاضة المتواصلة لكن المشاعر التى عبر بها الاسد عن مخاوفه سلطت الضوء على الخطر الذى يشكله الاقتصاد إلى النظام الذى كثيرا ما وعد شعبه بحياة أفضل فى الوقت الذى ظل فيه يرفض تقديم أى تنازل حقيقى ولو بسيط عن السلطة السياسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العالم تابع الثورة السورية من منظور سياسى بحت لااقتصادى وذلك بسبب القمع الشديد والعنيف الذى استخدمه النظام السورى الذى يعتبر واحدا من أكثر الانظمة المستبدة فى المنطقة، على حد قول الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن الاقتصاد الذى طالما أشيد بكفائته على الرغم من الانتقادات الموجهة لاقطابه بسوء إدارته لعب دورا ليس بالقليل فى الانتفاضة مشيرة إلى أن إصلاحات الاسواق التى خفضت الاعانات الحكومية على الغذاء والوقود على مدار السنوات السبع الماضية عززت روح الاحباط الموجودة أساسا بسبب الجفاف المدمر الذى بدأ فى عام 2006 وجعل اكثر من 5ر1 مليون شخص فى الريف يعيشون دون وظائف.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل