المحتوى الرئيسى

16 يوليو.. أولي جلسات محاكمة المتهمين فى أحداث ''أبو قرقاص''

06/24 14:49

المنيا ـ أمير الراوي:

أصدر المستشار محمد غراب المحامى العام الأول لنيابات استئناف بني سويف قراره بتحديد أولي جلسات محاكمة المتهمين في أحداث "أبوقرقاص" بالمنيا يوم 16 يوليو القادم، بمحكمة جنايات المنيا.

فيما كشف الدكتور إيهاب رمزي  محامي عدد من المتهمين عن تقدم عدد من أهالي المتهمين الأقباط  التماس لوزير العدل، لنقل المحاكمة خارج المنيا خوفًا من تجدد اشتباكات بين الطرفين ولعدم وجود قوات أمن كافية لتأمين تلك المحاكمة.

كان المستشار "عبد المجيد محمود" - النائب العام - قد أحال 20 متهمًا بينهم 12 مسيحي و8 مسلمين في أحداث قرية "أبوقرقاص البلد " بالمنيا إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ "بني سويف" بتهم ارتكاب جرائم التجمهر والقتل العمد مع سبق الإصرار، والشروع فيه وتعريض السلم العام للخطر وإحداث فتنة طائفية، ووضع النار عمدًا في بعض مباني القرية وإحراز وحيازة أسلحة نارية وبيضاء وذخائر بغير ترخيص، بقصد استخدامها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وكان ذلك تنفيذًا لغرض إرهابي .

وكان قرار الإحالة من قبل رئيس استئناف بني سويف لجنايات المنيا بوصفها الدائرة المختصة وضمت قائمة المتهمين 20 متهم ، هذا علي الرغم من قيام الأجهزة الأمنية متمثلة في الجيش والشرطة بنقل المتهمين العشرين  المتهمين في الأحداث الطائفية بقرية أبوقرقاص البلد والتي راح ضحيتها 2 وأصابه 2 آخرين من المسلمين في 18 ابريل الماضي بسبب الخلاف على مطب صناعي أمام منزل محامى قبطي من السجن العسكري إلى سجن بني سويف العمومي لمحاكمتهم أمام محكمه امن الدولة العليا طوارئ؛ حيث كان يعتقد صدور القرار بمحاكمتهم ببني سويف بدلا من المنيا حفاظا على أرواح المتهمين .

وعلم مصراوي أن قرار تحديد المحاكمة بمحافظة المنيا يلقي رفضاً من الأجهزة الأمنية بالمنيا وفي مقدمتها القيادات العسكرية لما يمثله من عبء تأميني بخلاف احتمالية وقوع اشتباكات أو تجدد الأحداث بين الجانبين .

وحصل مصراوي علي أسماء المتهمين المحالين للمحاكمة من بينهم 12 مسيحي وهم : علاء الدين رضا رشدي، عبد الله ميخائيل عبد الله صالح الذعيرى، فانوس نادي إبراهيم، عادل عبد  الله ميخائيل، مجدي نادي إبراهيم، جمال فؤاد ملك حنا، عيد جبرائيل فانوس، صفوت كامل حبيب غطاس، عيد عبد الله ميخائيل، وشقيقه مجدي، سعيد وحيد ضيف يعقوب فضل عكوش "هارب".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل