المحتوى الرئيسى

جمعة ''تحديد المصير'' تؤكد على ''الدستور أولاً''

06/24 19:24

كتب- إمام أحمد:


تحت شعار ''الدستور أولاً''، أعلنت الهيئة العليا لشباب الثورة، التي تضم 36 جبهة وطنية من بينهم ائتلاف شركاء التغيير المكوّن من 48 منظمة حقوقية، دعوتها للمشاركة في مظاهرات جمعة ''تحديد المصير''؛ يوم 8 يوليو القادم.

ونفت ''عُليا شباب الثورة'' ما ردده البعض عن تغيير شعار ''الدستور أولاً''، حفاظاً على عدم انقسام القوي الوطنية؛ حيث ترى الهيئة أن تشكيل لجنه تأسيسية لصياغة دستور جديد أمر يجب أن يسبق أية انتخابات سواء كانت تشريعية أو رئاسية.

وأضافت الهيئة في بيان رسمي - تلقى مصراوي نسخة منه- أن وضع دستور جديد بدلاً عن الدستور الذي أسقطته الثورة كان ولا يزال أحد الأهداف الرئيسية لثورة 25 يناير ، وأن ''التحايل علي هذا الهدف أو العدول عنه يعد خروجاً عن التحالف الوطني الثوري''.

وقالت الهيئة أن أي تنظيم يرفض وضع الدستور الجديد أولاً يخرج عن أهداف الثورة، ولا يري إلا مصلحته الخاصة التي يعليها علي مصلحة الوطن. كما أعلنت عن استمرارها في جمع 15 مليون توقيع لـحملة ''الدستور أولا''؛ في إشارة إلى أن التوقيعات شملت كافه محافظات مصر، وقد لاقت قبولاً شديداً.

وضمت مطالب جمعة ''تحديد المصير''، محاكمة رموز النظام البائد ''محاكمة حقيقية علنية عاجلة''، وحل المجالس المحلية التي تعد إحدى أذرع النظام البائد، وكذلك إلغاء المحاكمات العسكرية ضد المدنيين، والإفراج الفوري عن كل معتقلي الثورة وإلغاء الأحكام العسكرية التي صدرت ضدهم.

كما تطالب الهيئة العليا لشباب الثورة في 8 يوليو القادم، بإلغاء القوانين التي صدرت مؤخراً، والتي وصفتها الهيئة بـ ''أنها تقمع الحريات''، كقانون منع التظاهر والاعتصام، وكذا تطهير وزارة الداخلية وأجهزتها خاصة جهاز الأمن الوطني، ومحاكمة العناصر التي قامت بقتل الشهداء وإصابة الثوار، وتطهير القضاء والنيابات العامة، وتطهير الإعلام وفك القيود من عليه.

على جانب آخر، ترى الهيئة ضرورة وضع حد أدني وأقصي للأجور وربطهما بأسعار السلع، وتكريم الشهداء وأسرهم، ومعالجة مصابي الثورة على نفقه الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل