المحتوى الرئيسى

صندوق النقد: توفير 87 ألف فرصة عمل عبر الاستثمار في البنية التحتية بمصر

06/24 14:19

أشارت مقالة بعنوان (Closing the Jobs Gap) في عدد يونيو من مجلة (Finance and Development) الصادرة عن صندوق النقد الدولي,إلى أن مصر تستطيع خلال الفترة المقبلة توفير ما يقرب من 87 ألف فرصة عمل جديدة على الأجل القصير, وذلك من خلال إنفاق ما نسبته 1% من الناتج المحلي الإجمالي على البنية التحتية.
أضح التقرير أن هذه الإستراتيجية ستعزز من النمو طويل الأجل من خلال الفوائد المترتبة على تحسين البنية التحتية.
وتحت عنوان حقائق وأرقام من نفس المقال أوضحت الأرقام الواردة بالمقال أن متوسط البطالة سجل 12% في مصر على مدي العقدين الماضيين، وأنه على الرغم من النمو الإقتصادي السريع لمدة 8 سنوات متتالية فقد سجل معدل البطالة 11% عام 2008.
أضاف التقرير أن نسبة المنضمين لسوق العمل في المنطقة التى تضم كل من مصر والأردن والمغرب وتونس وسوريا ولبنان بلغ نحو 48% وهى نسبة أقل بكثير من أي منطقة أخري.
أدي ارتفاع معدل البطالة في هذه الدول بالإضافة إلى انخفاض معدلات المشاركة في قوة العمل إلى انخفاض كبير في نسب توظيف العمالة إلى السكان في سن العمل والتى سجلت أقل من حوالي 45% من السكان في سن العمل، الأمر الذي يعد أدنى المعدلات الإقليمية في العالم.
وتتركز البطالة في المنطقة المذكورة إلى حد كبير في الشباب، خاصة الذين يتراوح اعمارهم بين 15 إلى 24 عاما وتبلغ نسبتهم 60 % من العاطلين عن العمل في مصر وسوريا و40% في كل من الاردن ولبنان والمغرب وتونس على حد قول المقال الصادر عن صندوق النقد الدولي.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل