المحتوى الرئيسى

«الزراعة»: لا تراجع عن حظر تداول الطيور الحية.. والسماح به سيجعلنا «أضحوكة»

06/24 17:29

أكد الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه لا ترجع عن تطبيق قانون حظر بيع الطيور الحية؛ معللا ذلك بانتشار مرض أنفلونزا الطيور وضرورة الحفاظ علي الصحة العامة.

وقال «أبو حديد» لـ«المصري اليوم»، إن استمرار تداول الطيور الحية «غير حضاري» ويتنافى مع معايير الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الأمراض المشتركة، ويهدد الصحة العامة.

وكشف الدكتور أسامة سليم، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عن احتلال مصر للمركز الأول عالميا في معدلات الإصابة، بـ23 حالة وفاة بمرض أنفلونزا الطيور، خلال الـ5 شهور الماضية، مشيرا إلى أن تفعيل تطبيق القانون رقم 70 لسنة 2009، الذي يحظر تداول الطيور الحية، جاء في إطار سعي الحكومة للحد من انتشار المرض.

وقال سليم لـ«المصري اليوم»، إن السماح بتداول الطيور الحية جريمة لا يمكن السكوت عنها، لأن الموقف الوبائي سيئ، مؤكداً أن استمرار الوضع الحالي يساهم في تحور الفيروس وتحوله إلى وباء عالمي.

وأعلن رئيس الخدمات البيطرية، عن الانتهاء من إعداد خطة جديدة لمكافحة أنفلونزا الطيور، من خلال إجراءات تنفيذية لضمان تطبيق قواعد الأمان الحيوي سواء على مستوى التربية الريفية للدواجن، أو في مزارع الدواجن ذات الإنتاج الكثيف، مشيرا إلى أنه سوف يتم الكشف عن هذه الخطة خلال أيام.

وأكد أن السماح بتداول الطيور الحية سيجعلنا «أضحوكة» العالم؛ لأن مصر هي الدولة الوحيدة التي توطن فيها المرض، وأصبح الوضع الحالي في منتهى الخطورة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل