المحتوى الرئيسى

بينالي الثقافة والفنون الدولي بالقاهرة يحتفي بالثورات العربية

06/24 12:31

دبي - العربية.نت

تنطلق اليوم الجمعة في العاصمة المصرية القاهرة فعاليات الدورة الثانية لبينالي الثقافة والفنون الدولي بمشاركة 120 فناناً وأديباً من 33 دولة، يشاركون بهدف دعم السياحة والفن في مصر.

ويقام البينالي في الفترة من 24 إلى 30 يونيو/حزيران الجاري تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، بينما يقام بينالي الخريف في العاصمة الفرنسية باريس، واختيرت إثيوبيا ضيف شرف.

وقال الفنان المصري عبدالرازق عكاشة المشرف على تنظيم البينالي لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، إن عدد الدول الأجنبية المشاركة من خلال فنانيها ومثقفيها بلغ 20 دولة.

وأضاف أن المشاركة العربية أيضاً متميزة، حيث يشارك فنانين من 13 دولة هي الأردن والإمارات والجزائر والسعودية والسودان والعراق والكويت والمغرب وتونس وسوريا وفلسطين وليبيا والبلد المضيف مصر.

وأوضح عكاشة أن الدورة الحالية مخصصة بالكامل للاحتفاء بالثورة المصرية والثورات العربية، وتأكيداً للهوية التي حاولت المؤسسات الرسمية انتزاعها من المبدعين العرب في الفترات السابقة لصالح جهات مبهمة، ليس للمواطن دخل بها، حيث تقرر أن ينظم المهرجان بشكل مستقل تماماً عن الجهات الحكومية.

وتحمل الدورة الثانية للبينالي عنوان "ثورة وتلاحم"، وتهدف لعودة الفن إلى الشارع وعودة الجمهور إلى الفعاليات، حيث تعرض أعمال 50 فناناً تشكيلياً دولياً نقلوا انطباعاتهم وتأثرهم بالثورة في أعمال اختلفت ما بين التصوير الزيتي والنحت والفوتوغرافيا، كما تنظم ورش عمل في فن الرسم والنحت بمشاركة فنانين مصريين مع فناني أوروبا وفناني صالون الخريف الفرنسي لتنفيذ جداريات حول دور الثورات في بناء وعي الشعوب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل