المحتوى الرئيسى

«وول سترين جورنال»: القذافي ينوي جدياً الهرب من طرابلس بسبب غارات «الناتو»

06/24 11:56

نقلت صحيفة «وول ستريت جرنال» الجمعة عن مسؤولين أميركيين أن معمر القذافي «ينوي جديا» مغادرة العاصمة الليبية طرابلس هربا من غارات حلف شمال الأطلسي الجوية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الأمن الوطني الأميركي أن المعلومات التي حصلت عليها واشنطن تدل على أن العقيد الليبي «لم يعد يشعر بالأمان» في العاصمة.

ولا يعتقد المسؤولون أن هذا التحول وشيك ويرون أن القذافي لن يغادر بلاده في حين يطالب بذلك المتمردون الذين يقاتلونه، كشرط أساسي.

ويبدو أن للقذافي عدة منازل آمنة وغيرها من المنشآت في العاصمة وخارجها التي قد يتحصن فيها، حسب الصحيفة.

من جانبه أعلن محمود شمام الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي في مقابلة مع صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية أن الثوار الليبيين أقاموا اتصالات غير مباشرة مع ممثلي نظام طرابلس وتحدثوا عن إمكانية بقاء معمر القذافي في ليبيا إذا تنحى عن السلطة.

ويواجه الرئيس الأميركي باراك اوباما انتقادات متزايدة من الديمقراطيين والجمهوريين في الكونجرس لأنه يرفض أن يحصل على موافقة من النواب لمواصلة العمليات العسكرية المستمرة في ليبيا منذ ثلاثة أشهر.

من جانبه أعلن مسؤول عسكري أميركي ان حلف شمال الاطلسي (الناتو) لم يجهز بما فيه الكفاية لمرحلة ما بعد القذافي.

وصرح الجنرال كارتر هام وهو أعلى مسؤول عسكري أميركي في إفريقيا للصحيفة «نحن والمجتمع الدولي قد يتعين علينا أن نكون في ليبيا بعد يوم من سقوط القذافي لكن ليس هناك أي خطة.. ليس هناك خطة صالحة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل