المحتوى الرئيسى

الخارجية: سنفتح سفارتنا بجنوب السودان بعد إعلان الدولة

06/24 11:50

أعلن السفير محمد مرسى، مساعد وزير الخارجية لشئون السودان، أن مصر قررت فتح سفارة جديدة فى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان المقرر الإعلان عنها فى 9 يوليو المقبل لتكون سفارة للمصريين فى احدث دولة فى العالم.

وقال السفير مرسى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إنه بمجرد إعلان دولة جنوب السودان بدقيقة واحدة فى التاسع من يوليو المقبل ستكون مصر من أولى الدول التى تعترف بالدولة الوليدة، لافتا الى مشاركة مصر بوفد رفيع المستوى باحتفالات الإعلان عن ميلاد دولة الجنوب التى تشارك بها أطراف إقليمية ودولية عديدة.

وأوضح مساعد وزير الخارجية المصرى أنه من المقرر إقامة مبنى جديد محل مبنى القنصلية العامة فى جوبا ليكون سفارة، ملحق بها مبنى للقنصلية العامة على أن يتم الانتهاء من هذا المبنى خلال شهور قليلة من إعلان قيام الدولة وبما يترجم مدى أهمية وحرص مصر على إقامة علاقات طيبة مع دولة جنوب السودان.

وأضاف السفير مرسى أنه تم اختيار سفيرنا فى دولة الجنوب وسيتم الإعلان عن اسمه فور ميلاد الدولة الجديدة، مؤكدا حرص مصر على تحقيق المزيد من التقارب والتعاون بما يحقق مصلحة الشعبين المصرى والسودانى ككل بالشمال والجنوب وفى مختلف أركانه.

من جهة أخرى أكد مرسى اهتمام القيادة السياسية بمد اواصر التعاون والتكامل مع السودان شمالا وجنوبا، لافتا إلى بحث عدد من اطر التعاون فى المرحلة الحالية لتنمية المناطق الحدودية بين البلدين، وقال السفير مرسى إنه تم تجديد الطرح السياسى بين الجانبين المصرى والسودانى بتحويل نقاط الخلاف إلى موضوعات للتعاون، فى ظل رغبة الطرفين للارتقاء بمستوى العلاقات الى افاق اوسع تحقق المصالح المشتركة، لافتا إلى أن مصر تجاوبت ورحبت بما طرحه الرئيس السودانى عمر البشير فى هذا الشان وهو ما نتطلع إليه ليس فقط فى منطقة بعينها، ولكن مع السودان بالكامل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل